"الخروب والليمون والسوبيا".. أشهر المشروبات الشعبية على سفرة أهالي الدقهلية في رمضان (صور)

خروب ميت حدر بالدقهلية
خروب ميت حدر بالدقهلية

الخروب والتمر هندي والسوبيا مشروبات لا تخلو منها أي مائدة رمضانية، وبالرغم من تنوع العصائر ووجود مشروبات عديدة، إلا أن المشروبات الشعبية ما زالت تحتفظ بشعبيتها مع المصريين، فهي من العادات الرمضانية التي لا يتنازل عنها الشعب المصري بكل فئاته.

خروب ميت حدر بالدقهلية

ومن داخل أحد المناطق الشعبية 'ميت حدر' بمدينة المنصورة، في محافظة الدقهلية، رصد 'أهل مصر'، أقدم محل للمشروبات الشعبية وعلى مدار أكثر من نصف قرن كان يقدم لأهالى المحافظة ألذ المشروبات الرمضانية طوال العام، حيث يشهد إقبال كثيف من قبل الأهالي.

وأوضح محمد أحمد طه نجل صاحب المحل، انه بعد وفاة والده أكملوا مسيرته كما أوصى، واستطعنا الحفاظ على ما اكتسبه والدنا من شهرة كبيرة جعلت له اسمًا في عالم بيع المشروبات الشعبية على مستوى المحافظة، مؤكدا أن المحل في بدايته كان نصف متر في 4 متر، وبعد وفاة والده تم التوسعة والتطوير فى المكان والمنتجات.

خروب ميت حدر بالدقهلية

وأضاف صاحب أقدم محل خروب أن الاقبال كبير علي المحل خاصة بعد صلاتي العصر والعشاء، وذلك نتيجة لإنخفاض الأسعار مقارنة بعصائر أخرى، وكون المنتج طبيعي جدا وبدون إضافة أى من المواد الحافظة.

وأشار إلى أن البداية كانت بصناعة الخروب والليمون، ثم تطور الأمر وصنع أيضا التمر الهندي والعرقسوس والسوبيا الطبيعية، حيث جاء التطوير بعد 20 عامًا، وأن الإقبال في شهر رمضان ثلاثة أضعاف باقي شهور السنة، وعن كيفية الحفاظ على العصير فيمكن الاحتفاظ به داخل الثلاجة ٥ أيام وفي الفريزر لمدة 6 أشهر.

وعن الأسعار أكد بالرغم من إرتفاع أسعار الخامات، لكننا لم ترتفع الأسعار لدينا إلا سعرا طفيفا بدءا من 5 لـ15 جنيه للزجاجة الكبيرة، مع الحفاظ على الجودة.

وأضاف أن الخروب و الليمون والسوبيا من أكثر العصائر المطلوبة فى شهر رمضان، أن هناك إضافات أخرى كالخروب بالليمون والذي يعتبر ذوق كبير من المستهلكين فيطلب وضع النوعين 'الخروب بالليمون' 'كوكتيل'.

خروب ميت حدر بالدقهلية

وأكد محمد الرفاعي 63 سنة، من المنصورة، أنه لا تخلو مائدة رمضانية من وجود مشروب الخروب، مضيفًا أنه يأتي خصيصًا كل 3 أيام لشراء الخروب والسوبيا من ميت حدر، مشيداً بطعمه المتميز ومذاقه، حيث أنه زبون دائم منذ أكثر من ربع قرن.

وأشار محمد عمرو 33 سنة من دكرنس، إلى أن محل خروب ميت حدر له نكهة مميزة للعصائر، تميزه عن غيره من بائعي الخروب وأنه على مدار 7 سنوات لا يفضل غيره من محلات العصائر الشعبية، حيث يمتاز بصناعة الخروب والسوبيا والليمون.

خروب ميت حدر بالدقهلية

خروب ميت حدر بالدقهلية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والوصل (1-0) في دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول محرز