اعلان

«زراعة بنى سويف»: تشكيل لجنة لبحث شكاوى المزارعين لعدم انبات بذور القطن

بداخل إحدى الأراضي الزراعية
بداخل إحدى الأراضي الزراعية

قال المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، إنه تم تشكيل لجنة لبحث شكاوى المزارعين بمركز ناصر شمال المحافظة الذين يتضررون من عدم إنبات بذور القطن لعام 2022.

وأضاف "جنجن" أن إستراتيجية العمل في القطاع الزراعي هدفها الرئيسي هو خدمة المزارعين وحل مشاكلهم، وتم تشكيل لجنة من الادارة المركزية للتقاوي وإدارة الفحص والإعتماد، ومعهد بحوث القطن، ‏وإدارة إنتاج التقاوي ببني سويف وعضو من الإرشاد الزراعي يتمثل في أخصائي القطن‏ بالمحافظة لمتابعة الشكوي ووضع الحلول لها.

وأشار وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف، إلى أن الصنف المنزرع جيزه 95 ‏سلالة معتمدا ‏بمركزي ناصر وبني سويف، و‏تأخر انبات البذور يرجع إلى موجة الصقيع التي بدأت من شهر مارس وحتى 25 من شهر مارس لان ‏درجة حرارة التربة كانت أقل من 15 درجة وهذه الدرجة غير كافية للانبات، ‏وجاءت رياح الخماسين ‏فعملت على جفاف التربة وتشققها، وأن ‏المزارعين الذين قاموا بإعطاء ريه المحاياه ‏مبكرا بعد 10 أيام نبتت ‏البذور وظهرت البادرات على سطح التربة.

وأوضح أن نسب الانبات عالية في الزراعات التي تمت بعد فترات انخفاض درجات الحرارة، وأنه بمجرد ارتفاع درجات الحرارة ساعدت علي الانبات، مشيرا إلى أن اللجنة المزارعين أوصت بإجراء ريه المحاياه مبكرا ‏وإجراء عملية الترقيع للجور الغائبة ‏من نفس الصنف والسلالة وذلك لتيسير عملية الانبات ‏والمحافظة على الكثافة النباتية.

WhatsApp
Telegram