اعلان

«جنوب الوادي» تتقدم عالميًأ في تصنيف سيماجو الإسباني لأفضل المؤسسات البحثية

جامعة جنوب الوادي
جامعة جنوب الوادي

أعلن الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، عن حصول الجامعة على مركز متقدم، في تصنيف سيماجو الإسباني للجامعات لأفضل المؤسسات الأكاديمية في الأداء البحثي.

يعتمد التصنيف، على ثلاثة مؤشرات أساسية؛ هي معدل الأداء البحثي ونواتج الابتكارات ومدى تأثر المؤسسات التعليمية على المجتمع، وذلك وفقا لمؤشر الإنتاجية للعام 2021، والذي أعلنته معامل Scimago بالعاصمة الإسبانية.

وأوضح رئيس الجامعة، أن التصنيف الدولي Scimago لعام 2022، تضمن 8084 مؤسسة بحثية دولية، وجاءت جامعة جنوب الوادي في المرتبة 708 في التقييم الكلي، بتقدم 52 مركزاً عن العام السابق، والذي كان 760 و245 في التأثير المجتمعي بتقدم مركزين، وجاءت مؤشرات الابتكار في المرتبة 414 بتقدم 85 مركزاً حيث كانت في المركز 499.

وأضاف الدكتور أحمد عكاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف Scimago يعد من أهم التصنيفات، إذ يشمل 19 مجالا لمؤشرات البحث العلمي وفاعليته في العديد من المراكز البحثية التي تقع في العديد من دول العالم، مشيرا إلى أن تصنيف سكيماجو (Scimago ) متخصصة بتحليل وتقييم المعلومات التي تتضمنها أهم قواعد المعلومات البحثية المتخصصة كقاعدة Scopus التي تعود لمؤسسةElsevier ، وهي مؤسسة مستقلة تقوم بنشر الإنتاج العلمي للجامعات والمراكز البحثية. وأيضا السيفال SciVal.

وأفاد الدكتور محمد على محمد إسماعيل، ممثل الجامعة للتصنيف الدولي وعضو اللجنة القومية لتصنيف الجامعات المصرية، أن الجامعة جاءت في مراكز عديدة في موضوعات التصنيف منها:

مجال الطاقة حيث حلت في الترتيب 3 من بين الجامعات المصرية، والمرتبة 23 على الجامعات العربية، والمرتبة 17 على قارة افريقيا، والمرتبة 434 عالميا، وفي علوم الحاسب حيث حلت في الترتيب 9 من بين الجامعات المصرية، والمرتبة 36 على الجامعات العربية والمرتبة 20 على قارة افريقيا والمرتبة 514 عالميا.

وفي مؤشر العلوم الزراعية والبيولوجية حيث حلت في الترتيب 20 من بين الجامعات المصرية، والمرتبة 60 على الجامعات العربية والمرتبة 72 على قارة افريقيا والمرتبة 543 عالميا، وفي الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية حيث حلت في الترتيب 25 من بين الجامعات المصرية والمرتبة 75 على الجامعات العربية والمرتبة 66 على قاره افريقيا والمرتبة 678 عالميا.

وفي مجال الهندسة حيث حلت في الترتيب 17 من بين الجامعات المصرية والمرتبة 56 على الجامعات العربية والمرتبة 40 على قاره افريقيا والمرتبة 465 عالميا، وفي المجال الطبي حيث حلت في الترتيب 19 من بين الجامعات المصرية والمرتبة 56 على الجامعات العربية والمرتبة 55 على قاره افريقيا والمرتبة 608 عالميا.

هذا وقد قدم رئيس الجامعة الشكر لجميع منتسبي جامعة جنوب الوادي ولفريق عمل التصنيف الدولي بالجامعة تحت قيادة الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والذي يشمل الدكتور محمد على محمد إسماعيل المسؤول وممثل الجامعة للتصنيف الدولي وعضوية كل

من الدكتور حمودة محمد دردير، والدكتور منتصر عبد الستار، والمهندس حسام حرز الله، والمهندس حمادة محسب، والمهندس أحمد حسن، ومحمد سيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً