اعلان

ملاذ الغلابة منذ 117 عاما.. استياء كبير بين الأهالي لعدم إنهاء تطوير مستشفى دار إسماعيل للولادة بالإسكندرية (صور)

 مستشفى دار إسماعيل للولادة بالإسكندرية
مستشفى دار إسماعيل للولادة بالإسكندرية

يُعد مستشفى دار إسماعيل للولادة والأطفال بمنطقة كرموز، غرب محافظة الإسكندرية، أقدم المستشفيات المتخصصة في الولادة والذي يعود إنشاؤه إلى ما قبل 117 سنة وتم بناء المستشفى على مساحة 4 آلاف متر مربع وكان يطلق عليه قديما اسم مستشفى المحافظة.

ويقول محمد صبحي، أحد أهالي منطقة اللبان، لـ'أهل مصر'، إن مستشفى دار إسماعيل هو المتنفس الطبي الأول لأهالي محافظة الإسكندرية بشكل كامل لتخصص المستشفى في الولادة وطب الأطفال لما يشمله من أقسام في الولادة والحضانات بشكل كبير.

وأضاف أن مستسفى دار إسماعيل للولادة هو المتنفس لأهالي مدينة الإسكندرية بسبب أن المستشفى اقتصادي لمحدوي الدخل في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار المستشفيات الخاصة ومنها الولادة التي تصل أسعارها إلى آلاف الجنيهات.

مستشفى دار إسماعيل قديمًا

وأشارت شادية كامل من سكان منطقة كرموز، إلى أن مستشفى دار إسماعيل لا يخدم أهالي منطقة كرموز واللبان ومينا البصل فقط بل يخدم محافظة كاملة من جميع المناطق من أبو قير حتى أبو تلات نظرا لتخصصه في أمراض طب الأطفال والولادة وأقسام أخرى لأمراض النساء.

وأضافت أنه على وزارة الصحة ومحافظة الإسكندرية سرعة الانتهاء من تطوير مستشفى دار إسماعيل وإضافة أجهزة طبيبة جديدة لأنه المستشفى الوحيد من نوعه كمستشفى متخصص تابع لوزارة الصحة ويخدم قطاعا كبيرا من المرضى غير القادرين ماديا في ظل نقص حضّانات للأطفال.

مدخل الصهريج داخل المستشفى

ومن جانبها، تقدمت النائبة سوسن حسني حافظ، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة، بشأن ضرورة سرعة الانتهاء من تطوير وتجهيز مستشفى دار إسماعيل بالإسكندرية التابع لوزارة الصحة.

وشددت النائبة، خلال طلب الإحاطة، على إدخال الخدمة الطبية خلال العام الحالي وتزويدها بالأجهزة الطبية اللازمة والتي تخدم محافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

يذكر أن مستشفى دار إسماعيل أُنشئ عام 1905 وجرى تشغيله عام 1912 وبني على مساحة 4 آلاف متر مربع بمنطقة كرموز غربي الإسكندرية، وكان يطلق عليه اسم مستشفى 'المحافظة' وهو متخصص في أمراض النسا والولادة منذ قرن من الزمان.

كما يوجد داخل مستشفى دار اسماعيل صهريج دار إسماعيل المسجل في وزارة الآثار، بقرار رقم 639 لسنة 1999 وتم تسميته بهذا الاسم، لوجوده داخل أسوار مستشفى دار إسماعيل للولادة، وهو مغلق ولا يتم فتحه للزيارات وكان هذا الصهريج معروف أنه مخبأ الحرب العالمية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)