اعلان

جولة داخل قلعة الفسيخ بنبروه.. البائعون: تأجيل الاحتفال بـ"شم النسيم" لأول أيام عيد الفطر (فيديو وصور)

الإقبال على الفسيخ بنبروه
الإقبال على الفسيخ بنبروه

أيام قليلة تفصلنا عن عيد شم النسيم، والذى يأتى بالتزامن مع شهر رمضان، لذلك أجل أهالى محافظة الدقهلية، هذا العام طقوس الاحتفال بشم النسيم إلى أول أيام عيد الفطر المبارك.

توجهت 'أهل مصر' إلى مدينة نبروه والتى تعتبر قلعة الفسيخ على مستوى مصر، حيث وجدنا إقبالا محدودا على الفسيخ تمهيدا لعيد شم النسيم، ويرى آخرون أنه نظرا للصيام فيصبح اول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم أكل 'الفسيخ والرنجة والملوحة'.

أكد محمد اليمانى صاحب أقدم وأشهر محالّ فسيخ فى مدينة نبروه أن شم النسيم هذا العام تزامن مع شهر رمضان المبارك وهو ماجعل الإقبال هذا العام اقل 80 % مقارنة بالأعوام الماضية، واختلف الإقبال هذا العام نظرا لعدم اعتياد المواطنين على قدوم شم النسيم فى رمضان مثل العام الماضى، حيث قل الإقبال فى رمضان ولكن تزايد قبيل عيد الفطر.

الإقبال على الفسيخ بنبروه

وتابع اليماني أن سعر كيلو الفسيخ يتراوح من 90-130 جنيه ، ويعد سعره أغلى من العام الماضي حيث كان يصل سعر الكيلو منه إلى 100جنيه، ويتميز الفسيخ هنا أنه أجود وأرخص سعرا عن أي محافظة أخرى.أما عن مراحل تصنيع الفسيخ، قال: 'نختار أجود أنواع البوري وأكثرها دسما، ونغسله جيدا ثم نقوم بتمليحه، ونضعه في براميل خشب، لمدة 15-20يوما، وبعد الشراء على المستهلك أن يضعه في لفريزر لو مدة أكله سوف تطول عن 3 أيام'.

ووجه اليماني نصيحة لمن يرغب في تناول فسيخ في رمضان، وقال: 'أفطروا ربع فطار وانتظروا ساعتين من الإفطار وتناولوا الفسيخ وبعدها بريل طبيعى وشاي ولا يؤثر على الصيام اليوم التالي'.

الإقبال على الفسيخ بنبروه

بينما أكدت حبيبة أسامة، على تأجيل الاحتفال بشم النسيم وتناول الفسيخ لأول أيام عيد الفطر المبارك، لصعوبة ممارسة الصيام مع وجبة مثل الفسيخ حيث تناولها في حد ذاته يجعلها تشعر بالعطش الشديد ولا يجعلنا قادرين على ممارسة الصيام.ويرى محمد الرفاعي أن شم النسيم اختلف الموسم الماضي وهذا العام لتزامن وجوده مع شهر رمضان، حيث إن هذا اليوم من كل عام أذهب إلى نبروه لشراء نفس كميات الفسيخ للأسرة، ولا يوجد مانع من تذوق الفسيخ في رمضان، حتى يحين موعد الاجتماع مع العائلة في أول أيام عيد الفطر المبارك لتناوله وسط أجواء عائلية، فهو أيضا وجبة مناعية مع الليمون والبصل والخس.

من جانبه أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، على تكثيف الحملات التموينية على مختلف المنشآت الغذائية ومنافذ بيع اللحوم والأسماك ومنتجاتها، لضبط الأسعار والمخالفين.

الإقبال على الفسيخ بنبروه

الإقبال على الفسيخ بنبروه

٥

الإقبال على الفسيخ بنبروه

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية