اعلان

ارتفاع أسعار الفسيخ والملوحة بكفر الشيخ (فيديو وصور)

فسيخ ورنجة
فسيخ ورنجة

تعد محافظة كفر الشيخ واحدة من أشهر المحافظات فى صناعة الفسيخ، إذ تشتهر عدد من مدن المحافظة بصناعة الفسيخ، ويحرص الكثير من أبناء المحافظات الأخرى على القدوم للمحافظة لشراء الفسيخ من محلاتها نظرا لتميزه.

ويوجد بمحافظة كفر الشيخ أشهر محلات صناعة الفسيخ على مستوى الجمهورية، إذ أن للمحافظة مكانة مرموقة فى مجال صناعة الفسيخ ما جعل أبناء المحافظات الأخرى يحرصون على قطع آلاف الكيلومترات ليأتون لمحافظة كفر الشيخ لشراء الفسيخ منها.

ويعد الفسيخ والرنجة وأسماك الملوحة وجبات مميزة لدى كثير من المواطنين الذين يحرصون على تناولها خاصة فى شم النسيم والأعياد، ورغم أن شم النسيم جاء بشهر رمضان هذا العام إلا أن هناك مواطنين حرصوا على شرائه لتناوله فى وجبة الإفطار يوم شم النسيم، كما أن هناك مواطنين ينتظرون عيد الفطر لشراء الفسيخ لتناوله، كما ينتظر أصحاب محلات الفسيخ عيد الفطر للتعويض فيه عن ضعف الإقبال بشم النسيم.

وأجرت 'أهل مصر' بثا مباشرا من داخل أحد محلات الفسيخ بمدينة دسوق ورصدت الأسعار ومدى إقبال المواطنين على الشراء خاصة فى شهر رمضان وتزامن شم النسيم معه هذا العام والأنواع الأكثر مبيعا.

فى البداية يقول محمود أبوطاحون، صاحب أحد محلات الفسيخ بكفر الشيخ ل'أهل مصر' أن أسعار الفسيخ تتراوح ما بين 90 وحتى 130 جنيها وتختلف الأسعار باختلاف الحجم، أما الرنجة فأسعارها تترواح ما بين 30 و40 جنيها، وأم الخلول فسعر الكيلو منها ب150 جنيها، أما السردين البلدى فأسعاره تتراوح ما بين 40 و50 جنيها.

ويضيف: هناك ارتفاع فى الأسعار هذا العام، ولكننا نحاول أن تكون أسعارنا فى متناول الجميع، والإقبال يكون أكثر على الرنجة والسردين لأن سعره فى المتناول وأقل من الفسيخ، ويتابع: شم النسيم جاء فى شهر رمضان هذا العام وأثر ذلك على إقبال المواطنين، ولكن من المتوقع أن يزيد الإقبال خلال الأيام القادمة مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك.

ويكمل: هناك علامات تدل على أن الفسيخ صالح للتناول من بينها أن يكون لون الخياشيم أحمر، وأن يكون جسم السمك متماسك، والأهم أن يشترى الشخص من مكان موثوق فيه، ويتابع: تمليح الفسيخ فى فصل الصيف تكون مدته 5 أيام ويكون جاهز للتناول، بينما فى فصل الشتاء يستغرق من أسبوع ل10 أيام.

وأردف: يتم تمليح السمك ووضعه داخل براميل وفوقه طبقات من الملح، وقبل بيعه للزبون يتم تنظيف السمك ووضع الزيت والليمون عليه قبل بيعه للزبائن، ودرجة ملوحة الفسيخ تختلف باختلاف أذواق الزبائن، وتمليح السردين يستغرق 12 يوما، ويضيف بالقول: هناك أشكال مختلفة يتم صنعها من الفسيخ والرنجة مثل تورتة الفسيخ وتورت البطارخ، ولكن بسبب أن شم النسيم جاء فى رمضان هذا العام، وبسبب ارتفاع الأسعار لم يتم عمل تلك الأشكال، ولكن يتم عملها فى الأعياد.

واستطرد: كان الإقبال فى شم النسيم هذا العام متوسطا، وهناك مواطنين حرصوا على شراء الفسيخ فى شم النسيم لتناوله على الإفطار ونحرص أن يكون الفسيخ ملحه بسيط حتى لا يشعرون بالعطش فى الصيام، ونتوقع إقبالا كبيرا من المواطنين على الشراء خلال الأيام القادمة وخاصة فى أيام العيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً