اعلان

فندق التجار عمره 1200 عام.. حكاية ربع الخطابية أشهر الآثار الإسلامية في كفر الشيخ (صور)

ربع الخطابية بمدينة فوه
ربع الخطابية بمدينة فوه

تشتهر محافظة كفر الشيخ بوجود الكثير والكثير من الأماكن الأثرية المنتشرة بمراكزها المختلفة، وتحديدا مدينة فوة التى تشتهر بالكثير من الآثار الإسلامية الموجودة بها، إذ يوجد بالمدينة أكثر من 300 مسجدا لذلك عرفت بمدينة المساجد، كما توجد بها الكثير من الأماكن الأثرية الأخرى المشهورة.

ربع الخطابية، هو واحد من أشهر الآثار الإسلامية بمدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ، وتعتبر الرباع من المنشآت التى ظهرت وانتشرت فى العمارة الإسلامية، ويشبه ربع الخطابية المنازل الأثرية برشيد.

وتشبه وظيفة الربع وظيفة الخان، وكان يستخدم فندقا للتجار الذين كانوا يأتون لمدينة فوه وقت ازدهارها التجارى، إذ كانت ونظرا لوقوعها على النيل تعتبر إحدى البوابات الرئيسية للتجارة فى مصر عبر نهر النيل، ويتكون الربع من 3 طوابق، وتم إنشاؤه منذ قرابة 1200 عاما.

'الخطيب' هى إحدى العائلات التى سكنت الربع، وسمى ب'ربع الخطابية' نسبة لها، ويعد ربع الخطابية أحد أهم معالم مدينة فوه الأثرية، ويتكون من طوابق ثلاث أحدهم كان يستخدم كقاعات يجتمع فيها التجار، وطابق أخر كان مسكنا لراحتهم، بينما الطابق الأخر كان يستخدم كإسطبل لخيل التجار.

وأنشىء ربع الخطابية فى القرن التاسع عشر الميلادى، ويقع فى مقابل مسجد أبو المكارم بميدان سيدى أبو المكارم بمدينة فوه، ويتكون الطابق الأول من الربع من 4 قاعات مستطيلة الشكل، بالإضافة لمدخلين الرئيسى يتم الصعود له بواسطة درجات أربع من الحجر تؤدى إلى فتحة الباب، والتى يوجد بعدها سلم يمكن من خلاله الصعود للطابق الأول من الربع.

ويتكون الطابق الثانى من الربع من 6 قاعات بها نوافذ، وكان التجار يقيمون فى هذا الطابق الحفلات، كذا إبرام عقود البيع والشراء التى كان يعقدها التجار فيما بينهم، ونوافذ الطابق الثانى جميعها تحتوى على ستارة صنعت من الخشب الخرط الصهريجى المائل، وتقع جميع تلك النوافذ بالواجهة الجنوبية الشرقية من الربع.

أما الطابق الثالث من ربع الخطابية فعدد القاعات به مساو لعدد القاعات فى الطابق الثانى، أما النوافذ فى الطابق الثالث فهى مصنوعة من الخشب الخرط متعدد الأنواع، وجميع تلك النوافذ مغطاه بستائر خشبية، ويعد ربع الخطابية واحدا من أشهر الأماكن الأثرية الإسلامية الموجودة بنطاق مدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي (0-0) في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | محاولات من السيتي