اعلان

بسبب الساعات المعتمدة.. 700 طالب مستقبلهم مهدد بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية

كلية الهندسة
كلية الهندسة

أزمة جديدة تنتظرأكثر من 700 طالب وطالبة فى كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وتهددهم بالفصل لعدم قدرتهم على رفع المجموع التراكمي لنظام الساعات المعتمدة، والمحددة بنسبة 70% من المجموع الكلي، وطالب عدد كبير من الطلاب بالعودة للعمل باللائحة الداخلية القديمة.

وقال الطالب أحمد محمد، مهدد بالفصل: إنه التحق بالدفعة 23 بالكلية وهي أول دفعة يتم تطبيق نظام الساعات المعتمدة عليها، مشيرًا إلى أن إدارة الكلية أكدت على أنه نظام مميز ويتيح فرصة التخرج فى 4 سنوات ونصف بدلاً من 5 سنوات.

وأضاف، أن طريق التفوق وإنهاء الدراسة في وقت أقل لا يتحقق إلا بشرطين، الأول هو الحصول على مواد إضافية فى التيرم لتكون الدراسة فى 9 مواد بدلاً من 7 حالة اجتهاد الطالب والوصول إلى الـGPA فوق حد مُعين، أو الحصول على مادة أو اثنين خلال السامر كورس، مشيرًا إلى أنه حال تعثر الطالب في التيرم ولم يحقق النجاح في مادة فيمكن تعويضها في أي تيرم آخر.

وقال الطالب أحمد عبدالله، إن فكرة تحقيق التخرج فى زمن أقل لن تحدث لأن مواد التيرم الأول لا يمكن التسجيل فيها فى التيرم الثاني أو العكس لعدم توافر أماكن معامل أو طاقم تدريس من دكاترة أو معيدين لفتح المواد في تيرم غير تيرمها الأساسي.

وأضاف، أنه لا يوجد مواد سمر كورس خاصة غير لمواد قليلة ولن يتم فتح الباب فى كل المواد، موضحا أنه فى حال تعثر الطالب فى التيرم وعدم تحقيق التقدير التراكمي لنظام الـGPA ومجموعه أقل من 2.00 أي أقل من 70% طبقًا للائحة الساعات المعتمدة لعام 2020- فسيكون عليه حمل أكبر Half Load، فبدلاً من التسجيل فى 7 مواد بحد أقصى 18 ساعة، فلن يستطيع تسجيل سوى 4 أو 5 مواد بحد أقصى 12 ساعة.

وأشار إلى أنه، في لائحة الساعات المعتمدة الجديدة هناك مواد يكون لها متطلب سابق - prerequisite – ولا يمكن تسجيل المادة دون تحقيق المتطلبات السابقة لها.

وحدد الطلاب مطالبهم والمتمثلة فى إلغاء العمل بنظام الساعات المعتمدة والعودة بالعمل إلى نظام اللائحة الداخلية القديم، وفي حال الإصرار على العمل بنظام الساعات المعتمدة فيجب العمل على فتح التسجيل للمواد التي لم يحقق فيها الطالب الوصول إلى المجموع التراكمي المطلوب خلال السمر كورس.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة لاعب دريمز