اعلان

مساحته 8500 متر وبه 3 آلاف قطعة أثرية.. تعرف على متحف سوهاج القومي في ذكرى افتتاحه

متحف سوهاج القومي
متحف سوهاج القومي

تحتفل محافظة سوهاج اليوم بذكرى افتتاح متحف سوهاج القومي، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أغسطس 2018، بعد استكمال بنائه بتكلفة 72 مليون جنيه، ويقع متحف سوهاج القومي على الجانب الشرقي من كورنيش النيل على مساحة 8500 متر مربع، ويعتبر أبرز المعالم السياحية بالمحافظة.

حجر الأساس

وبدأ العمل في متحف سوهاج القومي بعدما وضع الدكتور عبد الحميد رضوان، وزير الثقافة الأسبق حجر الأساس له في عام 1980، لكن لم يتم البدء فيه سوى في أواخر الثمانينيات، قبل أن يتوقف مرة أخرى.

استؤنف العمل بالمتحف عام 2006، وتوقف بعد ثورة 25 يناير عام 2011، وفى عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى واستؤنف العمل به فعلياً فى عام 2016 بعد أن أسند المشروع إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.

ويمتاز المتحف بطرازه المعماري الفريد ويحوي العديد من آثار المحافظة من مختلف العصور، قاربت 3 آلاف قطعة أثرية، ويحتوى الدور الأول للمتحف على 6 قاعات، بالإضافة لساحة كبيرة بينها، ويغطيها هرم ممثلا في تمثال لرمسيس الثاني الضخم، وضلعا الهرم عبارة عن تمثالي سخمنت، وأيضًا ذلك الناقوس وبداخله أحد المعبودات المصرية القديمة.

عصر النسيج

تمثل القاعات الـ6 المرحلة الملكية حيث خرج ملوك الأسرة الثانية من محافظة سوهاج، ويعبر عنها قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء هؤلاء الملوك، وأيضًا مدينة أخميم التي اشتهرت عبر العصور بالنسيج، لذا اهتموا باختيار قطع أثرية تمثل تاريخ صناعة النسيج عبر العصور، وأيضًا الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، وماذا عن الحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبي لمحافظة سوهاج، والذي تم اختيار قطع أثرية تمثله عبر العصور.

وفي الدور الأرضي والبدروم فيمثل فكرة الإيمان وكيف بدأ المصري القديم موحدا ولديه العديد من المعبودات التي تمثل المعبود الخفي، وأيضًا الفكر الديني للمصري القديم في الحياة والممات، فالحياة تعني الحفاظ على العدالة وحسن المعاملة واحترام الكبير والصغير وتجهيز الحياة للآخرة من حسن العمل وتقوى العبادة، أما الحياة الآخرة فكيف جهز لها المصري القديم مقبرته بداية من التحنيط بعد الموت انتظارا للحساب وعليه الثواب والعقاب.

مدرسة التربية المتحفية

جدير بالذكر يوجد بالمتحف 2 صالة كبيرة الأولى في الدور العلوي وتلك لعرض القطع الأثرية، والثانية البدروم أو السفلية وتلك لعمليات التحنيط والمكاتب الإدارية والمطعم وبعض الغرف وبعض أجهزة الكهرباء مثل المحولات والتكييف، ويوجد أيضا بالمتحف مدرسة للتربية المتحفية لتعليم الأطفال الرسوم وفن النحت وغيرة، ويوجد أيضا مرسى سياحي كبير أمام المتحف يستوعب سفنا متنوعة الأحجام.

الخارطة السياحية

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح متحف سوهاج القومي، في أغسطس 2018 ورافقه خلال الجولة التفقدية في المتحف، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، واستمع الرئيس إلى شرح مفصل من وزير الآثار عن تاريخ هذا المتحف الأثري القديم، وأكد أن المتحف بدأت فكرته في الثمانينيات بهدف إنشاء متحف يليق بحضارة هذه المحافظة العريقة والتى تحتوى على آثار قيمة، وأقيم على مساحة 8500 متر وبه 3000 قطعة أثرية معروضة أمام الزوار.

بعد افتتاح الرئيس السيسي، استوعب المتحف عمالة لا تقل عن 200 موظف، وساهم في وضع المحافظة على الخارطة السياحية للدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والرياض في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) |