اعلان
اعلان

تفاصيل اللقاء الشعبي لوزير الري ومحافظ مطروح مع مشايخ واحة سيوة

تفاصيل اللقاء الشعبي لوزير الري ومحافظ مطروح مع مشايخ واحة سيوة
تفاصيل اللقاء الشعبي لوزير الري ومحافظ مطروح مع مشايخ واحة سيوة

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، لقاء مع مشايخ الواحة، وذلك بقاعة مجلس مدينة سيوة؛ لمناقشة جهود تطوير منظومة الري، وخفض منسوب مياه الصرف الزراعي بالواحة.

وألقى كلمة الترحيب عن أهالي الواحة الشيخ عمر راجح مع شكر اهتمام الدولة بالواحة، وتقديم التهنئة بتكليف القيادة السياسية للدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وتوليه مهام الوزارة.

تفاصيل اللقاء الشعبي لوزير الري ومحافظ مطروح مع مشايخ واحة سيوة

برك الصرف

وتم عرض أهم مطالب الواحة خلال أعمال تطوير منظومة الري وهي السرعة في تنفيذ أعمال شق قناة عين جبني لتصريف مياه الصرف الزراعي وتخفيض منسوبها بالواحة، وزيادة حفر الآبار العميقة وتحلية المياه الجوفية لما له من نتائج طيبة على الزراعات بالواحة وتحديد المناطق الأولية بحفر تلك الأبار، وشق وتوصيل قناة من منطقة باربيع بالقناة الجديدة بعين جنبى.

واستعرضت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أسباب وجهودها تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة وكذلك برك الصرف الموجودة ومساحاتها .

وتتضمن أعمال التطوير في المرحلة الأولى بتكلفة ٧٥% لعدد ١٢ بئر إنتاجي بعمق ١٢٠٠ م لكل بئر والمقرر الانتهاء في ٣٠ أبريل ٢٠٢٣، ويتضمن حفر البئر واستغلال الشبكة القائمة أو إنشاء شبكة خزانات خلط، واستغلال المناطق التى بها بئر عميق وخلطها بمياه المصرف لاستغلالها مما ينعكس على نتائج نسبة خفض ملوحة بالبركة وبالتالي الزراعات وإنتاح محاصيل جديدة كالطماطم وغيرها تقوم على المياه المحلاة ، وكذلك تدعيم جسور البرك حيث تدعيم ٤ جسور لبركة سيوة بطول ١٤ كم ، وغلق عدد ٢١٢ بئر شديد الملوحة.

بينما يتم تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لتطوير منظومة الري حاليًا بسيوة بنسبة تنفيذ ٢٠ % حتى الآن والمقرر الانتهاء في ٣٠ ديسمبر٢٠٢٣ بتكلفة ١،٣ مليار جنيه بهدف نقل مياه الصرف إلى منخفض منطقة الجنبى مع إنشاء عدد من محطات الرفع .

وفي كلمته أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته على الاهتمام والمتابعة من القيادة السياسية بواحة سيوة وجهود تطوير منظومة الرى بها، مشيرًا الى ان زيارة واحة سيوة هي أول زيارة ميدانية له بعد تكليفه بمهام الوزارة الداخلية والخارجية حيث تأتي سيوة ضمن الأولويات.

وأشار إلى حرص جهود تطوير منظومة الري بالواحة على التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والبيئية والتشابك بينها بالواحة مع إيجاد حلول مستدامة أقرب إلى الطبيعة بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وجامعة القاهرة ومحافظة مطروح، وذلك من خلال دراسات وطريقة علمية وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع للسير في الاتجاه الصحيح مع دراسة مطلب زيادة الآبار ولكن يتم بدراسة علمية لمستوى المناسيب والسحب والملوحة وغيرها وتقيمها مع الاستماع لآراء ومقترحات الأهالي والحرص على مشاركتهم .

كما يتم حاليًا الإسراع في شق الترع المفتوحة وتوافر الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، وحرص الدولة على استكمال المسار مع المرونة والتغيير من أجل الأفضل لتحقيق الاستقرار لأهالي الواحة مع استدامته للأجيال القادمة.

وطالب أهالي الواحة بضرورة التحول إلى نظام الري الحديث بما يعود على المزارعين اقتصاديًا ويزيد الإنتاجية مع زراعات جديدة وتقليل نسبة المفقود من المياه ويعود على الواحة والحفاظ عليها.

ووجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، واهتمامه بواحة سيوة والتوجيه بضرورة وضع حلول جذرية وليس مسكنات لمشكلة ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعى بسيوة، مع الترحيب بزيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري للواحة وحرصه على الوقوف على أرض الواقع لتنفيذ الأعمال.

وأشار إلى أنه كان هناك توافق بين مقترحات محافظة مطروح وأهالي سيوة كحل للمشكلة مع الدراسات والمقترحات التي وضعتها دراسات وزارة الموارد المائية والري مما أسهم في الإسراع في تنفيذ الأعمال مع شكر جهود وزارة الموارد المائية والري والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة إدارة المياه ولجميع الجهود المبذولة.

وأوضح أنه يتم تنفيذ الري الحديث من خلال مشروع زراعة الـ١٠٠ فدان للشباب بمنطقة أبو شروف بسيوة مع تشجيع الأهالي وتحفيزهم من خلال ندوات ولقاءات للتوعية بأهمية تطبيق منظومة الري الحديث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل