اعلان
اعلان

"المخلفات البلاستكية وآثارها على الحياة البحرية".. ندوة مفتوحة بمكتبة الإسكندرية

صورة غلاف الندوة
صورة غلاف الندوة

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الافريقية بالتعاون مع وزارة البيئة المصرية، ندوة بعنوان "المخلفات البلاستكية في البحر المتوسط.. التحديات والفرص"، وذلك يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر 2022 من الساعة العاشرة صباحاً الي الرابعة مساءً بقاعة الوفود، مركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

تهدف الندوة إلي إلقاء الضوء على الملوثات البلاستيكية وآثارها على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي، حيث زاد تغلغل الملوثات البلاستيكية في النظم الإيكولوجية المائية بشكل كبير، ومن المتوقع أن يتضاعف التلوث المرتبط به بحلول عام 2030، مما سيؤدي بلا شك إلى عواقب وخيمة على صحة الإنسان والاقتصاد العالمي والتنوع البيولوجي والمناخ.

وتعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط من المناطق التي تتعرض لكميات كبيرة من الملوثات البلاستكية ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب سواحله المكتظة بالسكان وصيد الأسماك والشحن والسياحة والتدفق المحدود للمياه السطحية إلى المحيط الأطلسي. وفي الوقت نفسه، تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط من المناطق الغنية بالتنوع البيولوجي، ما يجعلها مجال اهتمام كبير للحفاظ على النظم البيئية البحرية.

وفي إطار الدور التنويري والمسئولية المجتمعية لمكتبة الإسكندرية وبالتعاون مع وزارة البيئة، سوف تسلط الندوة الضوء على أهمية التوعية بمخاطر استخدام البلاستك على البيئة وانعكاسات ذلك على الانسان، والدعوة للحد من استخدام المواد البلاستكية وتوضيح مجهودات وزارة البيئة في مجال الحد من المخلفات البلاستكية وما تم إنجازه من مشاريع لتقليل استخدم البلاستك وموقف مصر في اتفاقية برشلونة وجهود الميدبول. وسوف تتطرق الندوة الي عرض لبعض المشروعات المنفذة في الحد من الملوثات البلاستيكية في مصر، الندوة مفتوحة للجمهور والحضور بأولوية الحضور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً