اعلان

«رجعوا التلامذة من تاني».. الفرحة على وجوه الطلاب فى أول أيام الدراسة بالشرقية (فيديو وصور)

انتظام الطلاب داخل المدارس في أول يوم دراسة بالشرقية
انتظام الطلاب داخل المدارس في أول يوم دراسة بالشرقية
كتب : مي كرم

فتحت، صباح اليوم الأحد، مدارس محافظة الشرقية، في أول يوم للعام الدراسي الجديد 2022_2023م، أبوابها أمام الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة علي مستوي 20 إدارة تعليمية، لاستقبال مليون و848 ألف طالب وطالبة، بـ4 آلاف و698 مدرسة.

وشهد محيط المدارس بمحافظة الشرقية بمختلف مراكز ومدن المحافظة حالة من البهجة والسعادة ارتسمت علي وجوه الطلاب وأولياء الأمور أثناء اصطحاب أبنائهم الطلبة والطالبات مرتدين الزي المدرسي الموحد في اليوم الدراسي الأول، كما شهدت عدد من المدارس تكدس أولياء الأمور والطلاب أمام البوابات قبل بدء الدخول.

وأكد محمد فؤاد الرشيدي، وكيل أول الوزارة، أنه تم مراجعة موقف المدارس بالمحافظة بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية وأن المدارس جاهزة لاستقبال العام الدراسى الجديد 2022/2023، ولا يوجد معوقات أو مشاكل تعوق سير العملية التعليمية، بالإضافة الي أنه تم استلام كتب المراحل التعليمية المختلفة وتسليمها لجميع الإدارات بنسب المخصصات المحددة لها، وتم تجهيز جميع المدارس الثانوية العامة على مستوي المديرية بخطوط الفايبر والبنية التكنولوجية والشاشات التفاعلية.

وأشار محمد رمضان غريب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، إلى أنه تم عمل بروتوكول أمنى مع مديرية أمن الشرقية والخاص بتأمين المدارس والإدارات التعليمية والتعامل الفوري مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث والإرهاب، وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين المنشآت التعليمية وهيئات التدريس والتلاميذ والعاملين بالمدارس على أن تتم تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة بمعرفة مديري المدارس وهى:

- تنظيم عملية دخول التلاميذ صباحاً وكذلك خروجهم بعد انتهاء اليوم الدراسي والتأكد من خلو المدرسة من جميع التلاميذ.

- وضع سجل الزيارات على البوابة الرئيسية وعدم دخول اى شخصية للمدرسة إلا بعد التأكد من تحقيق الشخصية وتسجيل بياناته وسبب الزيارة.

- مراجعة جميع التوصيلات الكهربائية بالمدارس من قبل الفنيين وخاصة توصيلات 'الكولدير، الأسوار، الأسطح' وعدم تحميل أى أحمال كهربائية زائدة وعدم الإسراف فى الإضاءة ليلاً وفصل التيار الكهربي بعد انتهاء العمل عن الفصول الدراسية.

- التأكد من صلاحيات حنفيات الحريق للاستخدام وكذلك طفايات الحريق وتوزيعها في الأماكن الهامة، ضرورة وجود خطة للإخلاء وللاحداث الطارئة بالمدارس والإدارات التعليمية مع عمل تجارب تدريبية عليها من حين إلى آخر.

- التأكد من تكوين جماعة الطوارئ والأمن ومكافحة الحريق بكل مدرسة وإدارة تعليمية للقيام بأعمال الدفاع المدني والإخلاء في حالة حدوث أي طارئ.

- التنبيه على التلاميذ بعدم التعامل مع الباعة الجائلين المنتشرين خارج المدارس، عمل لقاءات مستمرة مع العاملين لتوعيتهم وتوضيح الأمور لهم حتى لا يتم ترويج شائعات مخالفة للواقع والحقيقة تساعد على تأخير عجلة التقدم والتنمية.

- تفعيل دور الإشراف داخل المدرسة سواء لفناء المدرسة أو الأدوار أو الأجنحة أوالأقسام والسيطرة على الطلاب خاصة في أوقات مغادرة الفصول أو الدخول إليها عند الانصراف بعد انتهاء اليوم الدراسي.

- الفحص الدوري لجميع النوافذ والتأكد من صلاحيتها وإمكانية غلقها بإحكام، إزالة جميع الملصقات والمكاتبات الموجودة على أسوار المدرسة من الخارج.

- المتابعة المستمرة لنظافة الأسطح لعدم تراكم مياه الأمطار عليها مما يسبب تآكل الأسطح وتعرضها للانهيار وكذلك غلق الأبواب المؤدية للأسطح لعدم تعرض الطلاب للخطر.

- التزام مدير المدرسة أو ما ينوب عنه ومسئول أمن المدرسة والإشراف اليومي بعدم مغادرة المدرسة في نهاية اليوم الدراسي إلا بعد التأكد من أن جميع التلاميذ قد غادروا المدرسة بسلام مع تنفيذ تعليمات الأمن الخاصة بإجراءات غلق المدرسة.

- إبلاغ مكتب الأمن بالمديرية في حال حدوث أى أحداث هامة 'سرقة، حريق، جسم غريب، انهيار' على التليفون _ رقم 0552326014، الإبلاغ عن أي سيارة تتواجد بجوار الأسوار بدون سائق ولمدة طويلة.

- تقليل نسبة استخدام المواد القابلة للاشتعال داخل المباني والسيطرة على استخدامها، ضرورة تواجد عدد 2 فرد امن على البوابة مع تدريبهم على الإجراءات الأمنية للعمل عند حدوث طارئ، تفعيل دور غرفة العمليات بالمديرية والإدارات التعليمية وربطها بغرفة العمليات المركزية بالوزارة لسرعة المعاونة والمساندة في دعم اتخاذ القرار في الأزمات والمشاكل الطارئة.

- إشراف المدرسين على خروج جميع الطلاب بنظام إلى فناء المدرسة لقضاء الفسحة والإشراف على خروجهم في الفصل بأمان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك