اعلان

6 معلومات عن مصنع الرمال السوداء بالبرلس الذى يفتتحه الرئيس السيسي اليوم (صور)

مصنع الرمال السوداء بالبرلس
مصنع الرمال السوداء بالبرلس

تحتوى محافظة كفر الشيخ على العديد من المشروعات القومية التى تم إنشاؤها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، ومن هذه المشروعات مشروع مزرعة غليون السمكية، شركة كهرباء البرلس، وافتتاح مستشفى كفر الشيخ الجامعى، وغير ذلك من المشروعات الأخرى التى تشهدها المحافظة.

وتعد مصر واحدة من أهم الدول التى تتواجد بها الرمال السوداء، وتعد ثروة هائلة، وبها العديد من المعادن المهمة التى تدخل فى كثير من الصناعات، إذ تعد الرمال السوداء واحدة من أهم مصادر الثروة الطبيعية بمصر، ونظرًا لتلك الأهمية البالغة للرمال السوداء ، أمر الرئيس عبدالفتاح السيسى باستغلالها بالطريقة الصحيحة فى إطار مشروع قومى، ومنع استخدامها الاستخدام الخاطىء، وتم تجريم سرقتها واعتباره عملًا جنائيًا.

وتحول مشروع الرمال السوداء مؤخرًا من مجرد أحلام وأمنيات إلى مشروع حقيقى على أرض الواقع، وذلك بإنشاء الدولة للشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية وذلك من خلال الالتزام بمعايير السلامة البيئية والصحية عالميًا، وتحقيق القيمة المضافة للرمال السوداء.

ويوجد بمصر 11 موقعا على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات عالية بدء من رشيد وحتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر.

ويوجد بمحافظة كفر الشيخ موقعان للرمال السوداء، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدان، والثانى بشمال الطريق الدولى الساحلى غرب محطة توليد الكهرباء بالبرلس على مساحة 35 فدانًا.

ونرصد أبرز المعلومات عن مصنع الرمال السوداء بالبرلس بمحافظة كفر الشيخ والذى يفتتحه الرئيس السيسي اليوم.

1- يشارك فى المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار.

2- المصنع الأول بخبرة صينية بشمال البرلس، أما المصنع الثانى بخبرة صينية بشمال البرلس، أما عن الاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس بلغ قدرها 24 مليون دولار.

3- سيتم استخراج 41 عنصرًا معدنيًا من الرمال السوداء، تدخل فى 41 نشاطًا من بينها صناعة هياكل السيارات.

4- يهدف المشروع لاستخلاص عدد من المعادن الاقتصادية الموجودة بالرمال السوداء والتى تدخل بأكثر من 40 صناعة مثل الورق وهياكل الطيران وصناعة السيراميك وغير ذلك من الصناعات.

5- يساهم المشروع فى توفير فرص عمل لأبناء المحافظة كما يسهم فى الحد من البطالة والهجرة غير الشرعية للشباب، وزيادة الدخل القومى للدولة، ودعم الاقتصاد القومى وتحقيق التنمية الشاملة.

6- كان ميناء الصيد بالبرلس قد استقبل فى شهر أغسطس الماضي الكراكة الهولندية 'تحيا مصر'، وذلك للبدء فى تكريك الرمال السوداء بكفرالشيخ، وهى أول كراكة فى العالم تعمل بالطاقة الكهربائية ، ويصل سعرها 13 مليون دولار، ولقد صممت خصيصًا لشركة الرمال السوداء بالبرلس، وهى كراكة عائمة تعمل فى بحيرة مياه صناعية تفصل الرمال السوداء بمصنع التركيز فى منطقة البنائين وترسلها لمصنع الفصل فى منطقة الشهابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً