اعلان

بروتوكول تعاون بين الشرقية ودمياط لتطبيق تجربة مدن التعلم مدي الحياة

محافظا الشرقية ودمياط يوقعان بروتوكول تعاون
محافظا الشرقية ودمياط يوقعان بروتوكول تعاون
كتب : مي كرم

وقع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بروتوكول تعاون لنقل تجربة دمياط في فوزها بجائزة اليونسكو لمدن التعلم مدى الحياه، وإمداد محافظة الشرقية بما يلزم من خبرات وأسس واضحة، لبناء مدينة تعلم حيوية ومستدامة.

ويهدف بروتوكول التعاون أيضا، لتنفيذ تجربة مماثلة بالشرقية كمشروع المدينة الآمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات، وتمكين السيدات اجتماعياً واقتصادياً، والتي تم تنفيذها بمحافظة دمياط، وكذلك لتعزيز التنمية المستدامة وريادة الأعمال للمرأة، وتأهيلهن لسوق العمل وفتح آفاق جديدة للتعاون بين المحافظتين.

حضر مراسم توقيع البروتوكول المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ، والمستشار زكريا الشافعي المستشار القانوني للمحافظة، واللواء محمد همام سكرتير عام محافظة دمياط، والمستشار هيثم غندور المستشار القانوني لمحافظة دمياط.

أوضح محافظ الشرقية أن الإجراءات التنفيذية لتفعيل بروتوكول التعاون، ستكون من خلال التنسيق بين المحافظتين، لعمل أنشطة مشتركة من خلال تنظيم ورش عمل في المدينة الآمنة بدمياط، وعمل دورات تدريبية للسيدات.

كما ستقوم محافظة دمياط باستضافة عدد من السيدات من محافظة الشرقية لمدة أسبوع، لزيارة المدينة الآمنة للتدريب على الحرف اليدوية المختلفة، وآليات إدارة المشروعات من خلال حساب مدخلات ومخرجات المنتج، وكذلك عمل دراسات الجدوى من هذه المشروعات، وكيف تصبحن رائدات أعمال، وكذلك المشاركة وحضور الندوات التوعوية والتثقيفية بالمجالات المختلفة "صحية، نفسية، سلوكية، تعليمية، مكافحة المخدرات والإدمان، تربوية الطفل" من قبل استشاريين جامعيين.

وأضاف محافظ الشرقية أن البروتوكول يتضمن أن تقوم محافظة الشرقية بتستضافة عدد من شباب محافظة دمياط لمدة أسبوع لزياره المناطق الأثرية والمعالم السياحية بها مثل منطقه آثار تل بسطا وصان الحجر ومسار العائلة المقدسة، وكذلك التعرف على كيفيه زراعة وصناعة البردي، حيث أنه تم إدراج محافظة الشرقية ضمن التراث اللامادي بمنظمه اليونسكو.

كما يشمل البروتوكول تنظيم زياره إحدى مناطق الصيد البري بالمحافظة، ودعوة مجموعة من الشباب والمهتمين بالخيول العربية الأصيلة من محافظة دمياط، لحضور مهرجان الخيول الذي يقام خلال شهر سبتمبر كل عام بمدينة بلبيس، في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي، وكذلك التعاون بين المؤسسات والجمعيات الدائمة لإقامة تنمية مشروعات الحرف والتراث بين نقابة الحرف اليدوية وكافة المؤسسات العاملة في هذا المجال بالشرقية، وتبادل الخبرات والتعلم في الصناعات اليدوية.

كما يتضمن البروتوكول التنسيق لعمل أنشطه مشتركة ومعسكرات طلابية لتحقيق جوده خريج طالب التعليم الفني في بعض التخصصات "صناعة الأثاث، زراعة وتصنيع البردي، الصيد" والتنسيق لزيارة عدد من طلاب محافظة الشرقية خلال فتره الصيف، على أن يتم استضافتهم بمعسكر بمدينة رأس البر، وكذلك التنسيق لزيارة عدد من طلاب المدارس التكنولوجية التطبيقية من محافظة الشرقية لمدينة الأثاث ومصانع الحلويات بمحافظة دمياط.

وأشار محافظ الشرقية أن البروتوكول يتضمن أيضا تنفيذ معارض تسويقية في محافظه الشرقية لاستضافة السيدات من أبناء محافظه دمياط اللاتي حصلن على التدريبات في المدينة الآمنة لعرض منتجاتهن بما يساعد على نقل تجربتهن لأبناء محافظة الشرقية، وكذلك تنفيذ معارض بمحافظة دمياط لعرض المنتجات التي تتميز بها محافظة الشرقية بما يساعد على فتح أسواق جديدة، ونقل التجارب الناجحة والمساهمة الفعالة لرفع وعي الشباب بريادة الأعمال.

WhatsApp
Telegram