اعلان

الأقباط يحتفلون بالليلة الختامية لمولد دير مارجرجس بالرزيقات في الأقصر (صور)

الختامية
الختامية

احتفل الأقباط الأرثوذكس في محافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، بفعاليات الليلة الختامية للاحتفال السنوي لدير الشهيد العظيم مارجرجس بالرزيقات، بتقديم النذور وإشعال الشموع أمام الأيقونة، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة 'اللد' في فلسطين، وسط إجراءات أمنية مشددة.

جانب من الطقوس

رفع بخور عشية وتطيب رفاة الشهيد مارجرجس

وترأس مراسم احتفالات الليلة الختامية، أعضاء اللجنة البابوية المشرفة على أحتفالات دير مارجرجس بالرزيقات، نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير، بصلوات رفع بخور عشية وتطيب رفاة الشهيد مارجرجس الموجودة بالدير، بمشاركة مجمع رهبان الدير، وخورس الشمامسة، والشعب القبطي.

وشهد الاحتفال طواف عدد من الشمامسة أرجاء الكنيسة، حاملين الشموع والصلبان، ومن خلفهم الأباء الأساقفة والرهبان والكهنة حاملين أيقونة الشهيد مارجرجس الروماني، وسط أصوات التراتيل والتماجيد وفرحة عارمة من شعب الكنيسة الذي تهافت لأخذ البركة من أيقونة مارجرجس.

ختام الاحتفالية

إجراءات أمنية مشددة

وفي نفس السياق، كثفت قوات الشرطة وخبراء المفرقعات من تواجدهم بمحيط الدير، خلال تشديد إجراءات التفتيش للوافدين إليها وتفعيل البوابات الإلكترونية، وتواجد خدام ومسئولي الأمن بالدير للتعرف على الوافدين لمساعدة رجال الأمن خلال عملية التفتيش، وذلك في إطار خطة التأمين خلال فترة الأحتفال.

الطقوس

الشموع والخراف تزين احتفالات الشهيد مارجرجس بالرزيقات

وخلال اليوم الرابع من احتفالات الأقباط داخل دير الشهيد مارجرجس، بجبل الرزيقات في مدينة أرمنت، غرب محافظة الأقصر، توافد مئات الأقباط على دير الشهيد مارجرجس للمشاركة في الاحتفالات بذكري تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس، في مدينة لد بفلسطين، وذلك لتقديم النذور طلبا من سريع الندهة البطل الروماني مارجرجس، الشفاعة بصلاته وسرعة استجابته لطلباتهم.

وقال سعيد مكرم أحد أبناء الكنيسة، إنه يحرص الجميع كل عام على المشاركة فى احتفالات دير الشهيد مارجرجس، عبر تقديم النذور للبطل الروماني، والتبرك من الأيقونة الخاصة به، وطلب شفاعتها، موضحا أن كثيرا من الزوار الأقباط والمسلمين يأتون للاحتفال به.

احتفالات الأقباط

ويتوافد العديد من المسلمين على مدار 7 أيام خلال شهر نوفمبر من كل عام، لمشاركة إخوانهم المسيحيين الاحتفال بمولد مارجرجس بديره العامر بجبل الرزيقات فى الأقصر، وإحياء ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد في فلسطين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم