اعلان

تزامنًا مع افتتاحها.. أبرز المعلومات عن مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية الأقدم في إفريقيا والشرق الأوسط

أهل مصر
مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية
مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية، عبر الفيديو كونفرانس، خلال افتتاحه عدد من المشروعات الهامة في محافظة الإسكندرية وذلك في إطار الاهتمام بالارتقاء بعروس البحر الأبيض المتوسط.

 مبنى محطة مصر

مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية

ونُفذ المشروع بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ضمن المخطط الاستراتيجي العاجل للقضاء على الأسواق العشوائية، وخلال التقرير التالي تنشر "أهل مصر" أبرز المعلومات عن محطة مصر بالإسكندرية.

أقدم ميدان ومحطة في أفريقيا والشرق الأوسط

أُنشئ ميدان محطة مصر وسط الإسكندرية عام 1851، ويضم مبنى محطة سكك حديدية هي الأقدم في أفريقيا والشرق الأوسط حيث تم إنشاؤها عام 1929، وقد راعى مشروع التطوير المباني التراثية المطلة على الميدان من خلال ترميم وإنارة عدد من المباني التراثية مثل البريد والسنترال وغيرها، علاوة على إقامة نافورة راقصة بتأثيرات ضوئية، وممرات للمشاة داخل الميدان.

تحويل "محطة مصر" لمنطقة سياحية استثمارية

يستهدف مشروع تطوير محطة مصر بالإسكندرية تحويل الميدان إلى منطقة سياحية واقتصادية واستثمارية آمنه ذات عائد استثماري للمواطن والدولة، وكذلك الفائدة التي تتعلق بالحركة المرورية في الميدان، مثمنًا دور جميع الجهات القائمة على تنفيذ المشروع.

ويأتي مشروع تطوير وتخطيط ميدان محطة مصر استكمالًا لمسيرة التنمية والإنجازات التي تتم في محافظة الإسكندرية لتحقيق رؤية مصر 2030، وذلك في إطار الدعم الكامل الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لمدينة الإسكندرية. 

القضاء على الأسواق العشوائية

يساهم المشروع في ظاهرة الباعة الحائزين في إطار تنفيذ رؤية الدولة للقضاء على الأسواق العشوائية من خلال إنشاء أسواق حضارية، حيث سيتم تسكين الباعة الجائلين في باكيات ضمن المشروع إنشاء سوق حضرية يضم 182 باكية و60 محلا تجاريا.

تحقيق سيولة مرورية

يحقق المشروع سيولة مرورية في منطقة تعد واحدة من أزحم الميادين بالمدينة الساحلية، حيث يشمل إنشاء مواقف متطورة وحديثة لسيارات "الأجرة" والأتوبيسات، بمسارات دائرية كاملة لحل أزمة المرور، وإنشاء غرفة تحكم لمراقبة الميدان بأحدث الكاميرات البانورامية لرصد الميدان بالكامل، يشمل إقامة جراج للسيارات الملاكى بسعة 50 سيارة، وثلاثة مواقف للميكروباص وأتوبيسات النقل العام، وإعادة رصف الميدان بالكامل مع عمل تعديلات مرورية.

تكلفة التطوير 350 مليون جنيه

تم تنفيذ مشروع تطوير وتخطيط ميدان محطة مصر من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وبلغت تكلفته نحو 350 مليون جنيه، وتخطت التكلفة المبدئية التى كانت 270 مليون جنيه بعد إضافة محاور أخرى لتطوير الميدان، ليكون نموذجًا للقضاء على العشوائية وتطوير الميادين بالإسكندرية، حيث تنطلق المشروعات بعد ذلك إلى ميدان المنشية ثم ميدان محطة الرمل.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً