اعلان

تفاوت في أسعار الأرز بالأقصر.. وتجار: "الاحتكار سبب الغلاء ومضطرين نبيع بـ20 جنيه"

تفاوت في أسعار الأرز بالأقصر
تفاوت في أسعار الأرز بالأقصر

بالرغم من تحديد الحكومة أسعارا معينة لبيع كيلو الأرز بالمحلات والمنافذ، إلا أن محافظة الأقصر ما زالت إلى اليوم تشهد عدم استقرار فى أسعار الأرز فى كافة المحلات، ومن خلال هذا التقرير تبين 'أهل مصر' أسعار الأرز بـ الأقصر.

الأرز

أسعار الأرز بالأقصر اليوم

صرح أحد التجار بمحافظة الأقصر لـ 'أهل مصر'، بأنه يبيع كيلو الأرز بـ20 جنيها، من أجل كسب 2 جنيه فى كل كيلو حتى يستطيع أن ينفق على أسرته من مكسبه، لافتا إلى أن شوال الأرز ارتفع سعره كثيرا عما كان، وإذا أتى إليه مواطن يرغب فى شراء الأرز بـ5 جنيهات أعطاه ومن يأتي بـ10 يمنحه ويحاول التعويض فى بيع الكيلو الكامل حتى يستطيع جمع حق الشوال الآخر الذي سيقوم بشرائه بعد نفاد كمية هذا الشوال.

وأكد التاجر، أنه إذا باع ك الأرز بـ18 جنيها لن يكسب أى شيء وسيصبح بائعا للتجار الكبار فقط، متمنيا من وزارة التموين اتخاذ إجراء حازم مع التجار المحتكرين للسلعة الذين يجبرون التجار الصغار على شراء شوال الأرز بأى سعر هم يحددونه، لعدم تواجد الأرز النقي الذي يقبل المواطنون على شرائه إلا عند هؤلاء المحتكرين، أو يقوموا بتوفير سلعة الأرز النقي لهم بالأسواق بأسعار مخفضة من أجل مواجهة هذا الغلاء.

كيلو الأرز بـ15 جنيها

وأضحت وردة السيد أحمد، إحدى سيدات قرية الحميدات شرق، أن أسعار كيلو الأرز فى قريتهم بتختلف من تاجر لآخر حيث تتراوح الأسعار ما بين 15 جنيها وحتى 20 جنيها، لافتة إلى أنها تشتري كيلو الأرز الناقص المستورد الذي لا يستوى بـ 15 جنيها، بينما تشتري من مكان آخر كيلو أرز بلدي نقي بـ 20 جنيها.

مجلس الوزراء يحدد سعر كيلو الأرز

وكان مجلس الوزراء قد وافق على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة 3 أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التي أدت إلى زيادة غير مبررة في أسعار الأرز على نحو يشكل عبئاً على المواطن المصري كمستهلك محددا سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة بما لا يزيد على 18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) لما لا يزيد على 12 جنيها.

ونوهت الحكومة على كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بضرورة الإلتزام بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

مبادرة ضد الغلاء وبيع الأرز ب 15 جنيها

وأوضح أشرف عطية، أحد التجار، أنه قام بالإشتراك مع مجموعة من التجار على بيع السلع التي تواجه ارتفاع أسعار مبالغ فيه ببيعها بأسعار مخفضة لمواجهة الغلاء والوقوف بجانب المواطن المتوسط الحال، لافتا إلى أنهم يبعون كيلو الأرز للأهالي بـ15 جنيها، حيث يتزاحم يوميا المواطنون على معارضهم لشراء الأرز الذي يعد أشهر السلع ارتفاعا فى الأسواق، وانطلقت مبادرة ' ضد الغلاء' بإسنا جنوب محافظة الأقصر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمتابعة المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، والغرفة التجارية، ورئيس مركز ومدينة إسنا.

احتكار السلعة لبيع الأرز بأسعار مرتفعة

ويقول أحد العاملين في مصانع التعبئة والتغليف 'رفض ذكر اسمه'، أنه منذ ما يزيد عن 3 أشهر، بدأ الكثيرون من أصحاب تلك المصانع في شراء كميات كبيرة من الأرز في مختلف المحافظات، لعلمهم المسبق باختفاءه من الأسواق في الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن المشكلة الحقيقية في اختفاء الحبوب تأتي من احتكار التجار، لرفع سعره.

وأضاف أن الطن كان يصل إلى نحو 8 آلاف و 500 جنيه قبل التعبئة، منذ أشهر، و توقع التجار ارتفاعه بعد حدوث الأزمة إلى ما يزيد عن 15 ألف جنيه، مناشدًا وزارة التموين بضرورة التركيز على مصانع التعبئة والتغليف، بالتزامن مع الحملات على كبار التجار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً