اعلان

أحد المشاركين في بناء ستاد لوسيل بقطر: تم إنشاءه بأساليب تمنع خروج الصوت ودخول الأتربة

جانب من المشروع
جانب من المشروع
كتب : مي كرم

كشف المهندس محمود محروس، الحاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الزقازيق وابن محافظة الدقهلية، ويعمل في مجال الإنشاءات المعدنية، وأحد المشاركين في تشييد ستاد لوسيل، والذي أقيم عليه 10 مبارايات ضمن كأس العالم في مونديال قطر، عن تفاصيل مشاركته في بناء الصرح العملاق.

جانب من المشروعالمهندس محمود محروس

أحد المشاركين في بناء ستاد لوسيل: تم اختياري من بين 24 شخصا تقدموا لنفس الوظيفه

قال المهندس محمود محروس، إن بداية عملي في مشروع تشييد ستاد لوسيل، جاءت عن طريق صديق يدعي المهندس'محمد ماجد' طلب مني المشاركة في العمل بالمشروع في مجال تخصصي الإنشاءات المعدنية عام 2019، فوافقت وتم تحديد موعد لإجراء مقابلة، وتفاجأت في اليوم الثالث باتصال يخبرني باختياري من بين 24 شخصًا تقدموا لنفس الوظيفه، استغرقت مدة عملي به علي مدار عامين.

جانب من المشروع ستاد لوسيل

جانب من المشروع المهندس محمود محروس

المنشآت المعدنية في ستاد لوسيل وصلت 45 ألف طن

وتابع 'محروس': بدأت فكرة تشييد ستاد لوسيل في قطر منذ عام 2014، وشاركت في بناءه منذ بداية التنفيذ الفعلي في 2019، وهو مشروع ضخم تتجاوز المنشآت المعدنية به 45 ألف طن، ومصمم الجزء الداخلي علي شكل دائرة قطرها حوالي 317 متر.

جانب من المشروع ستاد لوسيل

فيروس كورونا أثر بشكل سلبي في الحصول على خامات المشروع

واستكمل المهندس محمود محروس، أحد المشاركين في بناء ستاد لوسيل: واجهنا العديد من التحديات كان أهمها عامل الوقت في إنجاز المشروع وتسليمه في الموعد المحدد، وتحديدًا في فترة انتشار فيروس كورونا لتأثيرها السلبي وبشكل كبير في إمكانية الحصول علي الخامات التي يحتاجها من بعض الدول ومن جهة أخري المشكلات بين قطر وعدد من الدول، لكن تغلبنا عليها بالعمل الدؤوب والصبر لكي يظهر المشروع في النهاية بالشكل الذي أحدث حالة من الانبهار لدي العالم سوء للمتفرجين من داخل الاستاد أو عبر شاشات التلفاز.

جانب من المشروع المهندس محمود محروس

بتكلفة 48 مليار جنيه تشييد مدينة لوسيل بقطر

ولفت أحد المشاركين في بناء ستاد لوسيل، أن قطر شيدت مدينة لوسيل خصيصًا لاستضافة كأس العالم FIFA 2022، بتكلفة مالية تقدر بحوالي نحو 48 مليار دولار، وهو وأعدت 8 ستادات لذلك الحدث من بينهم ستاد لوسيل الذي قامت بالمشاركة في تشييده 114 شركة مقاولات من مختلف الجنسيات من بينهم شركة صينية مصنفه كأكبر شركة في مجال المقاولات العامة والتي كان لها النصيب الأكبر في العمل بالمشروع، بمشاركة 4 آلاف مهندس وعامل وفني من بينهم 6 مهندسين مصريين، الطاقة الاستيعابية به تصل إلي مايقرب من 89 ألف متفرج.

جانب من المشروعالمهندس محمود محروس مع زملائه

استخدام تقنية حديثة للحد من الانبعاثات الكربونية في إنشاء ستاد لوسيل

وفي السياق ذاته، قال المهندس محمود محروس، إن قطر اعتمدت خلال تشييد ستاد لوسيل في تصميمه علي استخدام تقنية حديثة للحد من الانبعاثات الكربونية في الغلاف الجوي، وبأساليب تمنع خروج الصوت أو دخول الأتربه إليه، وأن يكون بشكل قابل لتفكيكه بعد انتهاء المونديال لتحويله إلى منطقة تجارية وترفيهيه ورياضية وإعادة استخدام الهيكل الحديدي في أعمال أخري أوالتبرع بجزء منه.

وأوضح أحد المشاركين في تشييد ستاد لوسيل، أن قطر حرصت في بناء جميع المنشآت داخل مدينة لوسيل على أن تكون مستوحاه من التراث القطري من أجل إبراز هويتها القطرية، مثل تصميم ستاد لوسيل وهو الأكبر عالميًا مستوحي من شكل وعاء التمر بلونه النحاسي، وستاد البيت الذي تم بناءه علي شكل خيمة، وستاد الثمامه وتصميمه مستوحي من القبعة وغيرها، لافتًا إلي لحظة ارتداء اللاعب الأرجنتيني 'ليونيل ميسي' العباءة القطرية أثناء تتويجه بكأس العالم كانت بمثابة الترويج لقطر خلال الحدث العالمي الذي أقيم علي أراضيها.

جانب من المشروع جانب من تشييد ستاد لوسيل

أوزان سقف ستاد لوسيل وصلت 450 طن

وأضاف المهندس محمود محروس، أن الإنشاءات المعدنية لاستاد لوسيل تم بناءها علي شكل 'V' وتم الاستعانة في رفعها بأوناش عملاقة بمواصفات خاصة لتتحمل ثقل أوزان سقفه، لافتًا إلي أن تركيب الحديد الخارجي تم العمل عليه بتقنيات عالمية وملحق به مستشعر يوضح حدود كل جانب من جوانبه للتأكد من وضعية كل هيكل معدني في مكانه الصحيح.

أشعر بالفخر والسعادة لمشاركتي في تشييد ستاد لوسيل

واختتم المهندس محمود محروس، أحد المشاركين في تشييد ستاد لوسيل: أنه شعر بالفخر والسعادة خلال مشاهدته مباراة كأس العالم التي أقيمت علي ستاد لوسيل خلال رؤيته له عبر شاشات التلفاز وهو أحد المشاركين في بناء ذلك الصرح العملاق الأكثر من رائع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال