اعلان

جثامين من 11 سنة متحللتش.. أقدم تُربي بالمنوفية يروي أسرار وخبايا "مقابر الباجور"

أقدم تُربي في المنوفية
أقدم تُربي في المنوفية

داخل مقابر بندر الباجور التابع لمحافظة المنوفية، يجلس رجلاً ظهرت عليه علامات الزمن لترسم خطوطًا علي جسده خاصًة وجهه، ليخدم الموتي لشعورة بالراحة الشديدة جوارهم عن الأحياء، بقي 30 عامًا في خدمة الموتي ليُطلق علية أهالي المنوفية أقدم تُربي خادم للموتي .

أقدم تُربي في المنوفيةاقدم تُربي بمحافظة المنوفية

أقدم تُربي بالمنوفية يروي أسرار وخبايا "مقابر الباجور"

بملابس مُمتلئة بالأتربة وجسد هزيل يبدأ عادل الهبلة عملة كل صباح في المرور علي الموتي للتنظيف، لهم وإزالة القِمامة من أمام مقابرهم، ولم ييأس منذُ ثلاثون عامًا، حتي أصبح خادم للموتي فيقول عادل؛ منذ 30 عامًا وانا أقوم بخدمة الموتي داخل مقابر بندر الباجور وأعيش بداخلها ولا يهدأ لي حال حتي استيقظ صباحًا للنظر بها، حتي الليل للتأكد من سلامتها قائلاً 'ومبيجليش نوم غير لما ألفّها كلها بالليل' .

شوفت جثامين متحللتش من أيام ثورة يناير

وأشار أقدم تُربي بمحافظة المنوفية؛ انه يشعر بالراحة الشديدة خاصة مع الموتي داخل المقابر، حتي انه عندما يخبره احد اهالي المتوفي بموعد الدفن يقوم بفتح المقبره وتجهيزها مؤكدًا 'برتاح مع ناسها الأموات، ولو في جنازة بستنى وصولها في التربة وسط المدفونين' وأضاف عادل 'شوفت جثامين متحللتش من أيام ثورة يناير.. بلاقيها زي ما هي والكفن جديد'.

أقدم تُربي في المنوفيةتُربي محافظة المنوفية

ثمار شجرة النبق تنهي خلاف الأزواج

ليس ذلك فحسب بس هناك أيضًا شجرة النبق وهي شجرة قام أحد العطارين بزراعتها لان ثمارها تعمل علي العلاج من الامراض وإنهاء الخلاف بين الأزواج، لذلك يأتي إليها الزوار من جميع المحافظات مؤكدًا، 'مش أي حد يحصل عليها، لازم أضمن إنها للعلاج، لأنها تُستخدم في أعمال السحر'.

السيدات المتأخرات في الحمل يقدمن للمقابر لـ اللف بداخلها 3 جُمعات

وفي السياق أكد عادل ان السيدات المتأخرات في الحمل يقدمن للمقابر ميقمن بلف المقابر 3 جُمعات متتالية، وأحيانًا تطلب رؤية ميت مدفون، وتضع الأتربة علي قدميها وذلك بهدف الحمل، خاصة تربة الشيخ سليمان هي الأشهر بهذا الأمر، بتيجي علشانها الستات وتحط منها تراب على رجليها لتحمل.. ولازم يكون معاها زوجها أو أحد أفراد أسرتها.

المقابر بالليل وهي أطهر مكان

وإختتم عادل كلامه قائلاً: مفيش حاجة في المقابر بالليل وهي أطهر مكان، وكل اللي بيتقال إشاعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً