اعلان
اعلان

أسرة «سحر» صاحبة أول زراعة رئة بمصر بعد وفاتها: كان نفسها ترتاح وتعيش زي الناس

أسرة "سحر" صاحبة أول عملية "زراعة رئة" في مصر
أسرة "سحر" صاحبة أول عملية "زراعة رئة" في مصر

روت أسرة 'سحر' ابنة محافظة الفيوم، صاحبة أول زراعة رئة في مصر بعد أن قرر شقيقيها التبرع لها بفصيّ رئة، تفاصيل لحظاتها الأخيرة، والتي بدأت أزمة مرضها بسبب تربية الطيور كما أكد الطبيب المعالج.

اسرة سحر شقيق 'سحر' صاحبة أول زراعة رئة

أسرة "سحر" صاحبة أول زراعة رئة بمصر: كانت أمنيتها ترتاح

'لم أتردد لحظة في التبرع لأختي بجزء من الرئة' بهذه الكلمات بدأ 'كامل' شقيق 'سحر' صاحبة أول زراعة رئة بمصر، حديثه مع 'أهل مصر'، مضيفًا: 'كان هذا هو الأمل الوحيد لها بعد أن عانت كثيرًا مع المرض، وكانت لا تستطيع التنفس'، متابعًا: 'كنت بخلص شغل المعمار وبروح المستشفى أشيل أسطوانة الأكسجين على كتفي ولا عمري كلّيت ولا مليت من مساعدتي ليها'.

اسرة سحروالدة 'سحر' صاحبة أول زراعة رئة

وأضافت والدة 'سحر': 'استعوضت بنتي عند ربنا، كانت دايمًا مؤمنة بقضاء الله وقدره وكانت دايمًا تقولي أنا راضية يا أمي بكل اللي يكتبه ربنا'.

وتابعت: 'بنتي كانت دائمة على قرآة القرآن والصلاة، وكانت أمنيتها الوحيدة إنها ترتاح وتعيش زي باقي الناس وتتنفس كويس من غير أكسجين صناعي'.

اسرة سحروالد 'سحر'

والد "سحر" صاحبة أول زراعة رئة: أخوتها لم يترددوا لحظة للتبرع

ومن جانبه قال والد 'سحر': 'إنها مريضة منذ 18 سنة لفينا كتير على المستشفيات والأطباء ومكنش فيه أي أمل ولما عرفنا أن في مستشفى عين شمس التخصصي زراعة رئة جرينا وقولت لو هدفع دم قلبي لأنها كانت خلاص مفيش أمل غير الزراعة بعد ما الرئة وقفت خالص فوجئت بالدكتور بيقولي لازم تبرع وأخواتها ما ترددوش لحظة ومن غير ما أقولهم وناس كتير من أهلي قالولي ما تضحيش بولادك وهي ليها رب لكن ما قدرتش أقول لأولادي أي حاجة وسبتهم ياخدوا قرارهم براحتهم'.

واستكمل والد 'سحر': 'محدش ّمعانا في أي حاجة الأطباء والتمريض كلهم كانوا واقفين معانا بقلوبهم لكن قضاء ربنا واقع لا محال وراضيين بقضاءه'.

تفاصيل أول عملية زراعة رئة في مصر

وكانت قد توفيت أمس الجمعة، المريضة التي أجرت أول زراعة رئة في مصر، حيث أعلن قائد الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة، أحمد مصطفى، وفاة سحر (30 عامًا)، مؤكدًا أن جسدها لم يتقبل الرئة المزروعة، وجاء ذلك بعد أن كان وزير الصحة خالد عبد الغفار، قد أعلن قبل أسبوعين نجاح أول عملية زراعة رئة في مصر.

وقد أجريت الجراحة بعد إجراء كافة الفحوصات والتجهيزات والتي استغرقت عدة أشهر، حيث خضعت فتاة في الثلاثين من عمرها للعملية، بعد أن تبرع شقيقها بفص من رئته. بعد أن عانت من الفشل التنفسي وتأخر الحالة الصحية لها والتي تؤدي إلى الموت، وأكد الأطباء بناءً على التحاليل والفحوصات أنه لابد من إجراء زراعة رئة ولا يوجد أي بديل إلا إجراء العملية، وفور ذلك أعلن شقيقي الفتاة موافقتهما على التبرع بفص من رئته، وأثبتت الفحوصات سلامة الأنسجة.

وبدأ طاقم الأطباء الذي تكون من عشرات الأطباء في الجراحة والأوعية الدموية والتخدير بحضور أحد خبراء زراعة الرئة في العالم البروفيسير الياباني هيروشي داتيه ،إجراء العملية حيث استغرقت 14 ساعة داخل ثلاث غرف عمليات وقد كانت تكلفة الجراحة بلغت نحو 2 مليون جنيه وتكفلت بها جامعة عين شمس.

وقد تم تجهيز غرفة عناية مركزة بالشكل الذي يناسب الجراحة التي تتم لأول مرة، كما استعانوا الأطباء بإدخال أجهزة جديدة ومتطورة للمستشفى لملاحظة العمليات الحيوية لأجهزة الجسم.

وتم التأكد من تجديد غرف العمليات، وعددها 13، في المستشفى وتطوير أقسام جراحة القلب والصدر وكل ذلك للتغلب على أي عقبات قد تعرقل جهود نجاح الجراحة، كما تم التواصل مع فريق ياباني يعتبر من أشهر وأكبر رواد جراحات زراعة الرئة للتنسيق حول العملية.

وكشف رئيس وحدة زراعة الرئة بطب عين شمس وأحد أفراد الطاقم الطبي محمد حسين مفاجأة عن سبب تليف رئة المريضة.

وقال إنها كانت تعاني من تليف نتيجة تربية الطيور في المنزل، وازداد الأمر حتى تمكن من الرئة تمامًا.

كما أوضح أنه عندما أصاب التليف 60% من الرئة ارتفع ضغط الشريان الرئوي، وهو ما تسبب أيضاً في الضغط على عضلة القلب، مؤكداً أن المريضة دخلت في الفشل الرئوي الكامل، وقبل إجراء العملية لم تستطع النوم بسبب ضيق التنفس وقلة الأكسجين.

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً