اعلان

تحرك عاجل بالإسماعيلية بشأن سيارة محملة بالمواد الغذائية غير مصرح بها.. بعد رصد "أهل مصر"

فحص الأغذية بالسيارة المتجوّلة
فحص الأغذية بالسيارة المتجوّلة

في تحرك عاجل بشأن ما رصدته 'أهل مصر' في بث مباشر عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، من تجول إحدى السيارات تجوب شوارع محافظة الإسماعيلية لبيع اللحوم المجمدة والسلع الغذائية بأسعار أقل بكثير من أسعارها المتعارف عليه في الأسواق، ما آثار الشكوك حول مدى صالحية ما يتم بيعه للمواطنين للاستهلاك الآدمي، تم انتداب مراقب الأغذية بالإدارة الصحية بالقصاصين لمناظرة وفحص الأغذية بالسيارة المتجوّلة للتأكد من مدى سلامتها للمواطنين.

فحص الأغذية بالسيارة المتجوّلة

ضبط سيارة محملة بمواد غذائية فاسدة بالإسماعيلية

وأعلنت مديرية التموين بالإسماعيلية، في بيان لها، قبل قليل، أنه بناءً على إشارة واردة من أحمد منصور مدير عام المديرية، بورود إخطار من المهندس مدحت عباس رئيس مجلس ومدينة القصاصين الجديدة بخصوص انتداب مفتش الأغذيه لمناظرة وفحص أغذية بسيارة توزيع وبيع لحوم مجمدة ومواد غذائية.

وكلف الدكتور محمد إبراهيم مدير الإدارة الصحية بالقصاصين، عبد الله موسى مفتش أغذية القصاصين، وتم فحص الأغذية بالسيارة تحت حماية قوة دورية شرطة القصاصين الجديدة برئاسه العقيد أحمد مراد، والنقيب يسري الحسيني، والقوة المرافقة، وتلاحظ وجود لحوم مجمدة برازيلي محتفظة بالخواص الطبيعية من علامات التلف والفساد ظاهريًا، ووجود زيت طعام سليم ظاهريًا وخالٍ من علامات التلف، وجبن فيتا سليمة ظاهريًا ومحتفظة بالخواص الطبيعية وخالية من علامات الفساد والتلف، ولانشون بقري سليم ظاهريًا وخالٍ من علامات الفساد والتلف، وتلاحظ وجود عدد 7 كيلو عسل نحل غير محتفظ بالخواص الطبيعية من حيث اللون والطعم والرائحة تم إعدامها.

فحص الأغذية بالسيارة المتجوّلة

وحذرت مديرية التموين بالإسماعيلية، بعدم التعامل مع أي غير مصرح بها من المديرية والإبلاغ عنها للحفاظ على سلامة المواطنين.

غرفة الغربية التجارية: ضبط السلع المغشوشة مسؤولية التموين

في سياق متصل، أكد الدكتور صلاح الكموني رئيس غرفة الغربية التجارية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، أن ضبط السلع المغشوشة مسؤولية مكاتب التموين ومباحث التموين في كل محافظة، وأي تاجر يبيع سلعة مقلدة أو غير مطابقة للمواصفات يُعاقب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، «أي مواطن يتعرض لمثل هذه السلع المغشوشة، عليه التوجه إلى مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك وإدارات التموين، ويتم عمل محضر فوري للتجار الذي قام ببيع تلك السلع.

وأضاف: «مفيش حاجة اسمها مكنتش اعرف»، موضحا: هناك العديد من العلامات التي يستطيع بها المواطن التفريق بين العبوات المغشوشة والأصلية، أولًا يجب أن يكون تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية موضحين على كل عبوة العبوات، ويجب أن تكون محكمة الغلق ومغلفة أتوماتيك وموضح على العبوة رقم التشغيلية 'باركود'، كما يجب التمسك بالفاتورة النهائية 'قائلا المستهلك مش غشيم'.وأشار إلى أن الغرف التجارية تقوم بشكل مستمر بحل المشكلات بين التجار والمستهلكين، لافتًا إلى أن الغرف التجارية لا تلعب أي دور رقابي فله أجهزة متخصصة، إلا أنه عندما يتواجد أي شكوى صارخة ويتثبت أن التاجر باع بضائع غير مطابقة للمواصفات نتدخل بحزم طبقا للآية الكريمة 'من غشنا فليس منا' وتقوم الغرفة بالتبغ في جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين.

وكان رواد التواصل الاجتماعي قد تداولوا مقطع فيديو لـ ضبط مصنع يقلد منتجات غذائية للمصانع المعروفة وبيعها بالأسواق بمواصفات غير آمنة ولا تصلح للاستخدام الآدمي السوشيال ميديا.

وتبين خلال حملة الضبط، طرق تصنيع المنتجات الغذائية المضروبة بنفس أكياس وعلب المنتجات الأصلية، التي تم غشها باستخدام بودرة منتجات بودرة البلاط وتم تصوير شكائر الجبس والأسمنت الأبيض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل