اعلان

بعد تصدره الترند.. أهالي مطوبس عن مسلسل بالطو: يسيء لسمعتنا ويسخر منا

مسلسل بالطو
مسلسل بالطو

تسبب مسلسل 'بالطو'، والذي يعرض الآن علي إحدى المنصات في غضب العديد من الأهالي بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، حيث يجسد المسلسل حياة طبيب يعمل في إحدى الوحدات الصحية بقرية تابعة لمركز مطوبس.

مسلسل بالطو مسلسل بالطو

استياء من أهالي مطوبس

وعبر العديد من الأهالي عن استيائهم من الصورة التي أظهر بها مسلسل 'بالطو' مركز وأهالي مطوبس، واعتبره الكثيرون يسيء لأهالي المركز، ويظهرهم بصورة غير حقيقية، وذلك بدء من اختيار اسم ساخر من وحي الخيال للوحدة الصحية التي يعمل بها الطبيبة وهو 'طرشوخ الليف'، مرورًا باحتواء المسلسل من وجهة نظرهم علي مشاهد حملت ألفاظًا وتعبيرات اعتبرها البعض مسيئة لأهالي مركز مطوبس.

محام: المسلسل يعرض صورة غير حقيقية عن مركز مطوبس

قال صبري رخا، محامي ورئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع المحلي بمدينة مطوبس في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، إن مسلسل بالطو والذي يعرض الآن سبب حالة من الجدل داخل مركز مطوبس بين مؤيد ومعارض، حيث اختلفت وجهات النظر حوله، فهناك من يري أن المسلسل مجرد عمل كوميدي، فيما يري آخرون أن المسلسل فيه تنمر على أهل القرى بمركز مطوبس، وذلك عن طريق إظهارهم بأنهم أشخاص ساذجون، وأن هذا يحرض كل من لم يعرف مركز مطوبس أو تعامل مع أهله على السخرية منهم.

وتابع في تصريحه الخاص لـ'أهل مصر' قائلًا: الصورة التي يعرضها المسلسل مخالفة للحقيقة، فمركز مطوبس أخرج عدد كبير من المثقفين و الوزراء السابقين فى العهود السابقة، كما يعد مركز مطوبس من المراكز الواعدة المعروفة، و التي ينتسب إليها العديد من الوزراء و القضاة و أساتذة الجامعات.

ويضيف بالقول: ولقد احتوي المسلسل علي عدد من المشاهد التي يتم التعامل فيها مع الأناس البسيطة بأسلوب يقلل منهم، خاصة من قبل بطل المسلسل أو طبيب الأسنان، ويضيف بالقول: نحن لسنا ضد حرية الفن، و لكن يجب ألا يسيء المحتوى الفنى إلى فئة أو أشخاص، فالحرية الفنية لها حدود يحكمها قانون، فالمجتمع له تقاليده والتي يجب مراعاتها عند تناول وإنتاج محتوي فني طالما تم عرضه بشكل عام علي الجمهور.

ويكمل: قام أحد الأطباء من أبناء مركز مطوبس بالتواصل مع مؤلف المسلسل، والذي أوضح بدوره أن المسلسل لا يقصد الإساءة أو التنمر وأن ننتظر حتي نهاية حلقات المسلسل، وبسؤاله عما إذا كان هناك نية لاتخاذ إجراء قانوني في هذا الشأن أجاب قائلًا: ننتظر حتي نتابع حلقات المسلسل المتبقية حتي تكون لدينا فكرة تامة عن محتوي المسلسل والهدف منه، وبناء علي ذلك سنقرر.

أهالي: المسلسل تسبب في موجة من السخرية من أهالي ومركز مطوبس

وقال طارق عميرة، أحد أبناء مركز مطوبس لـ'أهل مصر': نحن لسنا ضد الفن أو الإبداع الفني، ولكن المسلسل يسيء لأهالي مركز مطوبس في كثير من المشاهد، ويظهرهم علي أنهم سُذج وعلي درجة قليلة من الوعي، بالإضافة إلي التنمر علي الأهالي في عدد من المشاهد خاصة مشاهد طبيب الأسنان ومناداته للمرضي بألفاظ لا تليق، كما صور المسلسل الحياة داخل إحدى قري مركز مطوبس بشكل بدائي.

وتابع: مؤلف المسلسل اختار اسم ساخر للقرية من وحي خياله وهو 'طرشوخ الليف'، فالوحدة الصحية بقرية طرشوخ الليف غير موجودة علي أرض الواقع، وكان علي مؤلف المسلسل مثلما اختار اسم وحدة صحية من وحي خياله أن يختار أيضًا اسم مركز من وحي خياله أو أن يختار اسم قريته في المسلسل.

ويكمل: مركز مطوبس يشهد تطويرًا كبيرًا في الوقت الحالي، وذلك من خلال مشروعات حياة كريمة التي يجري تنفيذها علي أرض مركز مطوبس حاليًا، حيث يجري العمل فيها وتنفيذها علي قدم وساق.

ويضيف: مركز مطوبس تخرج منه الكثير من القادة والمثقفين، ولا يصح أن يتنمر المسلسل علي أهالي القرية بهذا الشكل الساخر، كما أن المسلسل احتوي علي مشاهد تسيء لمهنة الطب قبل كونها تسيء لأهالي المركز، فما أظهره المسلسل لا يعبر عن طباع أو سلوك أهالي القرية.

ويقول أحمد خميس، من أهالي مركز مطوبس لـ'أهل مصر' أنه يري أن المسلسل يعبر عن حياة الأطباء حديثي التخرج أثناء تكليفهم للعمل بالوحدات الصحية، وأنه يحيي مؤلف المسلسل وصناع العمل علي فكرة العمل نفسها التي تناولت هذا الموضوع، ولكنه عبر عن استيائه الشديد من الصورة التي أظهر به المسلسل أهالي مركز مطوبس، وهي الصورة المغايرة للواقع.

وأضاف: المسلسل تسبب في موجة كبيرة من السخرية من أهالي مركز مطوبس، حيث اختار مؤلف المسلسل اسم وهمي ساخر للقرية ونسبه لمركز حقيقي بمحافظة كفر الشيخ، كما أظهر المسلسل أهل مركز مطوبس بأنهم علي درجة قليلة من الوعي والثقافة.

وتابع: المسلسل يسخر من مركز وأهالي مطوبس، وتسبب في نقل صورة غير صحيحة عن أهالي المركز، فالمسلسل يتحدث عن وعي وثقافة أهل مركز كامل بصورة غير صحيحة، ويظهرهم أنهم سُذج وغير مثقفين، حيث احتوي المسلسل علي العديد من المشاهد التي تحمل سخرية من أهالي مركز مطوبس بدء من الاسم الساخر للقرية مرورًا بإظهار الحياة في قري المركز بشكل بدائي كإظهار أن 'الحمير' هي وسيلة التنقل في القرية علي سبيل المثال.

تحرك برلماني

وكان النائب محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب عن دائرة مطوبس وفوه ودسوق، قد تقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب موجهًا إلي رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الثقافة والصحة، للمطالبة بوقف عرض مسلسل 'بالطو'؛ لإساءته لمركز ومدينة مطوبس ومهنة التمريض.

غضب مدير الإدارة الصحية بمطوبس

ومن جانبه دون الدكتور علاء طه، مدير إدارة مطوبس الصحية بمحافظة كفر الشيخ عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن سيناريو المسلسل ابتعد عن المصداقية، وصور مركز مطوبس بشكل فيه 'افتراء وتدليس'، وصوره بصورة سيئة مغايرة للواقع وعلي غير الحقيقة، وذلك علي الرغم من أن مركز مطوبس صنع قادة في مقدمتهم الزعيم سعد زغلول.

وأضاف في تدوينته أن الطبيب مؤلف المسلسل أهان الأطباء، والكوادر الطبية الأخري من تمريض وصيادلة وأطباء أسنان، ولا يقبلها أحد، متسائلًا لماذا لم يختار مؤلف المسلسل بلده أو قريته التي ينتمي إليها في السيناريو ليسخر منها بدلًا من اختيار مركز مطوبس.

وطالب مدير إدارة مطوبس الصحية نواب مجلسي الشعب والشوري والقانونين من أبناء مركز مطوبس بالتصدي للإهانة في حق أهالي مركز مطوبس.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين