اعلان

الحاج علي.. حكاية 20 عامًا في تصنيع الفوانيس بكفر الشيخ: بصدر منتجاتي للخارج (صور)

الحاج علي القبلاوي ونجله
الحاج علي القبلاوي ونجله

يهل علينا بعد أيام قليلة شهر رمضان المبارك، حيث زينت الفوانيس بأشكالها المختلفة وزينة رمضان المحال التجارية وشوارع محافظة كفر الشيخ، وأقبل المواطنون من الفئات العمرية المختلفة على المحال لشراء زينة رمضان لتزيين الشوارع والمنازل بها استعدادًا لحلول شهر رمضان المبارك.

الحاج علي القبلاوي ونجله

الحاج علي... 20 عامًا في تصنيع وبيع الفوانيس

ويوجد بمحافظة كفر الشيخ الكثيرين ممن أحبوا العمل في مجال تصنيع وبيع الفوانيس ومنهم من ورث المهنة عن أسرته وطور بها، فيما قرر البعض الآخر أن يختار بنفسه ذلك المجال للعمل به حبًا فيه بل وطور من نفسه أكثر به.

الحاج علي القبلاوي، نقيب الفلاحين بمحافظة كفر الشيخ، اقتحم مجال تصنيع وبيع الفوانيس منذ أكثر من 20 عامًا، وطور من نفسه به كثيرًا ، حتى أصبح له محال تبيع منتجاته التي تصنعها الورش الخاصة به وأصبح له اسمًا معروفًا في المجال، ووصلت منتجاته لخارج مصر بعد أن أصبح يصدر لأكثر من 3 دول.

يقول الحاج علي القبلاوي، في حوار خاص لـ 'أهل مصر' أنه يعمل في مجال تصنيع وبيع الفوانيس منذ أكثر من 20 عامًا، وأنه لم يرث المهنة عن أسرته، إذ كان يعمل في البداية في مجال الهواتف المحمولة، وكان لديه محل، وأخبره ابنه ذات مرة أن يعمل في مجال الفوانيس وبيعها مشيرًا إلى أنه كان مترددًا في البداية، ثم بدأ بعدها في بيع الفوانيس وتطور الأمر معه بالتدريج إلى أن أصبحت له ورش لتصنيع القوانيس وأيضًا محال لبيعها في الوقت الحالي.

الحاج علي: أصدر منتجاتي للخارج

ويتابع: جميع منتجاتي صناعة محلية مصرية باستثناء أشياء بسيطة للغاية مستوردة أقوم ببيعها في المحل، وأنا أصدر منتجاتي لخارج مصر؛ لأدعم اقتصاد بلدي وأوفر عملة صعبة لها، حيث أنني أصدر منتجاتي لأكثر من 3 دول، ويضيف بالقول: الفانوس الصاج هو الأساس وهو فرحة رمضان، ولقد نشأنا وتربينا عليه منذ صغرنا، ولقد تطورت الصناعة بعدها وظهرت أشكال أخري فهناك أكثر من 100 موديل من الفوانيس الصاج التي نصنعها في الورش الخاصة بنا ونطور من أشكالها بشكل مستمر.

أشكال مختلفة ومتنوعة من الفوانيس والزينة

ويكمل: لدينا فوانيس بلاستيكية وخشب وصاج وغيرها من الأشكال المختلفة والمتطورة من فوانيس وزينة رمضان، فلدينا الفوانيس الخشب بجميع أحجامها بدء من الفانوس الميداليا وحتي الفانوس بحجم 3 و 4 أمتار، وهناك أشكال مختلفة من الفوانيس فمنها ما يحتوي علي الكعبة الشريفة وآخر به أشكال كرتونية وفوانيس، ونطور في أشكالها دومًا وأسعار الفوانيس تبدأ من 20 جنيهًا وحتى 1000 جنيهًا.

ويتابع: أصنع عرائس علي هيئة أشكال كرتونية مثل بوجي وطمط وعمو فؤاد والكبير قوي وغيره، ومن الأشكال الجديدة هذا العام الفانوس علي شكل الهلال والنجمة، وكذلك أيضًا فانوس على شكل عربة فول وعربة كنافة، وهناك هدية مكونة من سجادة صلاة و مصحف بمناسبة عيد الأم، ويضيف بالقول: أنا أحب هذا المجال وأطور في الأفكار بشكل مستمر لتطوير الصناعة المحلية، حيث نطور من أشكال الفوانيس والزينة دومًا ونستغل التراث المصري ونربطه بها.

إقبال علي فوانيس وزينة رمضان

واختتم الحاج علي حديثه الخاص لـ 'أهل مصر' قائلًا: 'هناك إقبال على جميع الأشكال من فوانيس وزينة رمضان؛ لأن لدي تشكيلة متنوعة ومختلفة من الفوانيس والزينة، والفانوس الصاج عليه إقبال كبير دومًا؛ لأنه الأساس، وهناك إقبال من المواطنين على شراء فوانيس وزينة رمضان هذا العام بشكل أكبر مما كنت أتوقع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)