اعلان

وكيل صحة البحيرة يتابع الحالة الصحية لمصابي عقر الكلب المسعور بـ «حميات دمنهور»

وكيل صحة البحيرة يتابع مصابي حادث عقر الكلب المسعور
وكيل صحة البحيرة يتابع مصابي حادث عقر الكلب المسعور

توجه الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، لمستشفى حميات دمنهور، لمتابعة تلقي مصابي حالات عقر الكلب المسعور للمصل بمركز المعقورين بالمستشفى، بعدما تعرض 15 شخصا لعقر كلب مسعور بقرية بريم بكوم حمادة.وكيل صحة البحيرة يتابع مصابي حادث عقر الكلب المسعور

وكيل صحة البحيرة يتابع الحالة الصحية لمصابي عقر الكلب المسعور

وأكد وكيل وزارة الصحة أنه جري تحويل الأطفال لمستشفى كوم حمادة لتلقي اللقاح اللازم، وتحويل بعض الحالات التي تحتاج رعاية أكبر لوجود إصابات علوية تقتضي إعطاء مصل آخر، لمركز المعقورين بحميات دمنهور.

وكيل صحة البحيرة يتابع مصابي حادث عقر الكلب المسعور

واطمأن وكيل وزارة الصحة على الحالات التي أخذت اللقاح بمستشفى كوم حمادة، ولم يتم تحويلها لحميات دمنهور.وأوضح وكيل الوزارة أن اللقاح متوفر بجميع مستشفيات المحافظة، وتم تحويل بعض الحالات لحميات دمنهور حسب رؤية الطبيب المعالج، وحسب البروتوكول المعمول به مع حالات العقر، مؤكدا أن مستشفى حميات دمنهور يوجد بها مركز المعقورين ، وهي المكان الوحيد المخصص لذلك بدمنهور ويتوافر به المصل ولا يوجد أي مكان آخر بمدينة دمنهور غيره.

كما أوضح وكيل الوزارة أن تعرض الشخص لعضة أي حيوان من الثديات ك 'الكلب أو الفأر أو القطة أو غيرها'، وكان هذا الحيوان مصابا بمرض السعار، فقد ينتقل المرض إلى الشخص في حالة عدم حصوله على اللقاح في الموعد المحدد بعد العضة مباشرة، كما أن مرض السعار قد يسبب الوفاة لأنه مرض ليس له علاج، مشددا على أن خطورته تكمن في إصابة الأعصاب فورا مهما كان مكان العضة، لأن الفيروس يستهدف المخ.

وأضاف وكيل الوزارة أن كافة الثديات قد تنقل المرض إذا كانت مسعورة، لذلك إذا تعرض الشخص لأي عضة من أي حيوان يجب عليه فورا التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي لتلقى اللقاح.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن لعاب الحيوان يحتوي على الفيروس وبالتالي إذا وصل لغشاء العين أو الفم فينقل إليه الفيروس، لأن فيروس السعار يتواجد في لعاب الحيوان المصاب بالمرض.

وقدم وكيل الوزارة بعض النصائح المهمة الواجب اتباعها عند التعرض لأي عضة من أي حيوان، ونصح بها السادة المواطنين وهي:

- غسل مكان الإصابة بالمياه والصابون تحت مصدر مياه جارية لفترة كافية.

- تطهير المكان المصاب باستخدام مطهر قوي لحين التوجه إلى المستشفى لتقليل خطر الفيروس الذي يكون خاملا لمدة الثلاث ساعات الأولى من العض.

- التوجه إلى أقرب مستشفى لأخذ اللقاح الخاص بالعضة من نوع الحيوان والذي يكون خلال يومين من التعرض للعض أو الخدش.

وأوضح وكيل الوزارة أن اللقاح عبارة عن 5 جرعات من الحقن يتم تناوله خلال 28 يوما بتسلسل الأيام بداية من يوم العض، ثم اليوم الثالث، واليوم السابع، اليوم الرابع عشر، اليوم الثامن والعشرون، ويجب أخذ جميع الجرعات كاملة وفي مواعيدها المحددة.

WhatsApp
Telegram