اعلان

مقتنيات ملكية وتحف الباشاوات.. أنتيكات نادرة في ملتقى عشاق التراث ببورسعيد (فيديو)

انتيكات مر عليها ١٠٠ عام
انتيكات مر عليها ١٠٠ عام

من أقدم المحال الموجودة في بازار بورسعيد بحى الشرق، ورغم كثرة الأتربة على مقتنياته، إلا أنها تفوح منها رائحة عبق الماضى أصالته، بقطع أثرية ولوحات وأنتيكات وكتب مر عليها أكثر من مائة عام.

صورة أصلية للملك فاروق

أنتيكات كثيرة ومتنوعة

يوجد بالدور الأرضى صورة أصلية للملك فاروق، وتمثال للزعيم الراحل محمد أنور السادات، وبالدور العلوى يوجد طقم أنتريه من النحاس، منجد بقطع من القماش القطيفة الحمراء المضلعة، ومكون من ٣ قطع، مر عليها أكثر من ٨٠ عاما، بالإضافة إلى طوابع بريد وعملات ورقية عليها صورة الملك فاروق.

أنتيكاتتمثال للزعيم محمد انور السادات

مهنة توارثتها أبا عن جد

يقول أحمد حندق، نجل صاحب المحل أنه يحرص على التواجد يوميا بالمحل ليساعد والده، في اقتناء وبيع التحف القديمة والأنتيكات، مهنة توارثتها أبا عن جد، فبعد حصولي على بكاريوس التجارة قررت النزول للعمل بالمحل الموجود ببازار حى الشرق منذ أكثر من ٦٠ عاما.

أنتيكاتانترية من النحاس مر عليه ٨٠ عاما

مقتنيات منازل الجاليات الاجنبية

وأضاف حندق، أن معظم مقتنيات المحل من المنازل القديمة الموجودة بحى الشرق والتى كانت تسكنها الجاليات الأجنبية، أما باقى المقتنيات من 'سريحة الخردة'.

أنتيكاتصورة لعملة ورقية

أنتيكات مر عليها أكثر من ١٠٠ عاما

وأشار حندق، إلى أنه يوجد بالمحل أنتيكات مر عليها أكثر من ١٠٠ عاما، مثل المرآة الموجودة بالدور العلوى وصورة الملك فاروق وتمثال الزعيم الراحل محمد أنور السادات، كما يوجد مقتنيات لا تتعدى الـ ٨٠ عاما مثل طقم الأنترية النحاس، وبعض الفازات، والنجف والراديو الخشب، والعملات الورقية والنحاسية.

أنتيكاتطوابع بريد بصورة الملك فاروق

عملات ورقية وطوابع بريد

وتابع حندق، يوجد أيضا نجف عتيق، كما يوجد عملات ورقية ذات الـ ١٠ قروش عليها صورة الملك فاروق، وطوابع بريد عليها صورة الملك فاروق أيضا.

عملات ورقية فئة الخمسة و العشر قروش

مواقع التواصل الاجتماعى حاربت شراء الكتب

واستطرد 'حندق': 'يأتى الأجانب لشراء اللوحات الفنية المرسومة، وكان الإقبال على شراء الكتب القديمة 'روايات، كتب دينية، مجلات وقصص ميكى' للأطفال، أما الآن فمواقع التواصل الاجتماعى كانت سببا فى قلة الإقبال على القراءة.

نجف مر عليه ١٠٠ عام

قطع لانتيكات فريدة من نوعها

واختتم حندق، أن أسعار التحف والقطع القديمة لا تعتبر غالية بالنسبه لما تمثله من قيمة تاريخية، مشيرا إلى أن هناك 'زبون' يقدر قيمتها ويعلم أنه يشترى قطعة فريدة، لا يفاصل فى ثمنها نظرا لقيمتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات