اعلان

أداء صلوات البصخة المقدسة ضمن فعاليات أسبوع الآلام بكاتدرائية مار جرجس بدشنا في قنا

جانب من صلاة البصخة المقدسة
جانب من صلاة البصخة المقدسة

ترأس الأنبا تكلا أسقف دشنا وتوابعها في محافظة قنا صلوات ليلة الثلاثاء من البصخة المقدسة في كاتدرائية مار جرجس بمركز دشنا وسط حضور عدد كبير من الأقباط.

جانب من البصخة المقدسة

فعاليات أسبوع الآلام

وقال القمص يوحنا رمزي، راعى كاتدرائية مار جرجس بمركز دشنا، إن الكنائس بالايبارشية بدأت صلوات البصخة منذ الأحد الماضي فى أحد الشعانين، وتستمر حتى الأربعاء القادم ويعقبها خميس العهد والجمعة العظيمة، وتنتهي بسبت النور وعيد القيامة الأحد القادم.

جانب من البصخة المقدسة

تعليق الستائر السوداء في اسبوع الآلام

وأضاف القمص يوحنا رمزي، أن الكنيسة في أسبوع الآلام تُعلق الستائر السوداء على الأعمدة والهياكل، والتي تُستبدل بالستائر البيضاء في مساء سبت النور فرحًا بالقيامة.

البصخة المقدسة

وأشار إلى أن البصخة كلمة قبطية تعنى العبور من الظلمة للنور، وتمارس الكنائس طقس البصخة المقدسة في فترة أسبوع الآلام منذ الآلاف السنين، وفى ليلة الأربعاء إلى آخر يوم السبت لا يقبل الناس بعضهم بعضاً رفضا لخيانة يهوذا، ولا تُقام الجنازات فى أسبوع الآلام، وذلك يرجع أن الكنيسة خصصت أسبوع الآلام فقط للصلاة والمشاركة في الآلام مع المسيح، ولذلك تُصلى الكنيسة فى قداس الشعانين صلاة الجناز العام تحسبا لوفاة أحدهم، وفى حالة الوفاة يوضع الصندوق داخل الكنيسة أثناء البصخة ثم ينصرفون لدفنه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة كشفت الحقيقة.. إخواني هارب يقرر العودة إلى مصر: أخطأت وليس عيبًا أن أعترف