اعلان

حمار وحلاوة.. البطيخ يغزو أسواق مدينة إسنا جنوب الأقصر

البطيخ
البطيخ

يعتبر'البطيخ' من الثمار المفضلة عند الكثير من المصريين، وخاصة أهل الصعيد، حيث تعد فترة الصيف ذروة استهلاكه، إلا أنه بعد الارتفاع الملحوظ في صادرات المنتجات الزراعية الموسم الحالي، وزيادة الإنتاج المحلى، يروج بعض المغرضين شائعات بأن البطيخ به مواد سامة أو مسرطن، وذلك للتأثير بالسلب على ثقة المواطن المصري في منتج بلده الذى استطاع أن يغزو الأسواق العالمية.

الطفل

وقال المعلم الأمير الطوبي تاجر خضار وفاكهة بالجملة، من مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، إن سعر البطيخ في مصر خلال موسم الصيف الحالي يعد الأفضل مقارنة بموسم الصيف لعام 2022، موضحا أن سعر البطيخ شهد ارتفاعاً خلال شهر رمضان، بينما انخفض سعره تدريجياً عقب عيد الفطر المبارك.

وأضاف الأمير الطوبي، أن نوع البطيخ يحدد بشكل رئيسي جودته وسعره ومذاقه أيضاً، مبيناً إن أفضل أنواع البطيخ في مصر يسمى جيزة وهو الأغلى مقارنة بالأنواع الأخرى، مبينا إنه لا يتوافر كثيراً بالأسواق لتصديره للخارج، لافتا إلى أن بطيخ جيزة الأغلى والأفضل مذاقا في مصر بلونه الأخضر الفاتح، وللشراء نصح التجار باختيار البطيخة الكبيرة ذات الذرة اليابسة والتي يتميز ملمسها الخارجي ببروز كالعروق البارزة وعند «الطبطبة» عليها تكون يابسة «غير طرية».

ومن أنواع البطيخ الأخرى البطيخ «السكاتة»، ويتميز بلونه الداكن مقارنة بالبطيخ جيزة وهو أقل سعرا وجودة، ويليه بطيخ 010 وهو الأقل درجة وسعراً في السوق المصرية.

وقال محمد عبادي، تاجر تجزئة «فاكهة وخضروات»، إن أسعار البطيخ شهدت أرتفاعاً قبل وأثناء شهر رمضان، موضحاً: أن البطيخ هذا العام نضج «استوى» سريعا بسبب موجات الحر وهو ذو مذاق أفضل من العام الماضي.

ويشير عبادي، أننا نقوم أولا بمعاينة البطيخ داخل المزارع ويتم شراؤه بالبطيخة، وتتم النهاية بجحم البطيخة وكونها حمراء ومرملة من الداخل وهذا أفضل أنواع البطيخ، ويباع البطيخ داخل الشادر لتجار التجزئة لبيعه للمواطنين، ويتراوح سعر البطيخ للكيلو من ٤ جنيهات إلي 6 جنيهات علي حسب النوع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك