اعلان

مشروع شرق العوينات في 12 نقطة.. أهم محاصيله الزراعية وأهدافه

مشروع شرق العوينات
مشروع شرق العوينات

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد قليل، موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل بالعوينات فى أضخم مشروع لإنتاج القمح، فهو يُعد ثاني أكبر مشروع زراعي عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح بمساحة تتجاوز 186 ألف فدان، ويأتي المشروع في إطار سعي الدولة المصرية لزيادة الرقعة الزراعية في كافة ربوع الدولة خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية التي تريدها الدولة وتحقيق الاكتفاء الذاتي كالقمح.

ومنطقة شرق العوينات تقع في الجزء الجنوبي الغربي لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات ما يجعلها مثالية، وتبلغ مساحتها 528 ألف فدان مقسمة إلى قطع نصفها موزع على شركات زراعية تنتج محاصيل متنوعة تقدر بنحو 3 ملايين طن سنويًا.

شرق العويناتمشروع شرق العوينات

أهم المحاصيل الزراعية وأهداف مشروع شرق العوينات

وتزامنًا مع بدء موسم حصاد محاصيل مشروع شرق العوينات، ترصد 'أهل مصر' في السطور التالية أهم المعلومات عن المشروع وأهدافه والمحاصيل المزروعة بالمنطقة، وذلك على النحو التالي.

- يهدف المشروع إلى إضافة نحو 230 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بالكامل من مياه الخزان الجوفي في المنطقة.

- يُطبق المشروع أسلوب الزراعة النظيفة بهدف توفير إنتاج زراعي خال من الملوثات يتم تصديره للخارج.

- تبلغ مساحة شرق العوينات 528 ألف فدان مقسمة إلى عدد 22 قطعة مساحة القطعة 24،000 فدان على أن يُستصلح منها مساحة 10،000 فدان فقط بإجمالي 220 ألف فدان.

- إجمالي المساحة المخصصة 220 ألف فدان بالإضافة إلى 7 آلاف فدان مزرعة تجريبية.

- عدد الشركات المخصص لها أراض بالمنطقة 16 شركة جميعها بدأت التنفيذ.

- يعتبر أهم المحاصيل الزراعية بالمنطقة هي 'قمح - شعير - خضر- بطاطس - فول سوداني - محاصيل أعلاف - كنتالوب – ثوم'.

- من بين المحاصيل أيضًا نباتات طبية وهي ( كانولا - كمون - نعناع )، ومحاصيل بستانية (مانجو– جوافة – برتقال – ليمون نخيل – تين).

- تم توفير 6 ملايين شتلة أشجار مصدات رياح وذلك لإقامة سياج للوقاية من زحف الرمال.

- كما تم زراعة محاصيل الألياف كالقطن، ومحاصيل الأعلاف (برسيم حجازى - لوبيا علف - سرجم - حشيشة السودان) ومحاصيل الحبوب (قمح وذرة رفيعة)، ومحاصيل البقول (عدس وفول الصويا)، ومحاصيل زيتية ( فول سودانى وسمسم)، محاصيل الخضر، والنباتات الطبية (كركدية - كمون - ينسون - عرقسوس - البردقوش)، والمحاصيل البستانية (البلح الجاف ونصف الجاف والتين المجفف والرمان والموالح).

- وتستهدف الشركات الاستثمارية بمنطقة شرق العوينات العمل في المجال الزراعى والحيوانى، والتوسع في مزارع الأبقار والماعز والأغنام والتصنيع الغذائي حيث يجرى تركيب المحالب الآلية ووحدات تصنيع الألبان، كما تم الانتهاء من إقامة معصرة للزيوت ومطحن للغلال والتوسع في حفر الآبار.

- انتهت الدولة من مشروع ربط منطقة شرق العوينات بالكهرباء من الشبكة الموحدة من أبو سمبل بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

تم تنفيذ مشروع صوامع الغلال بسعة 60 ألف طن بتكلفة 120 مليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً