اعلان

جدل حول الحرب الروسية والأوكرانية بامتحان إعدادية بنى سويف.. والتلاميذ: لا نعرف أين أوكرانيا؟

جانب من امتحانات الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية ببنى سويف
جانب من امتحانات الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية ببنى سويف

تباينت آراء العديد من طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة بنى سويف، إثر وجود أحد الأسئلة بمادة الدراسات الاجتماعية بفرع التاريخ يتضمن الحرب الروسية والاوكرانية وتأثيرها على العالم ككل من الناحية الاقتصادية.

امتحانات الشهادة الإعدادية ببني سويف

امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية ببنى سويف

وجاء في امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية ببنى سويف، بفرع التاريخ سؤالا جاء فيها نصا: 'أثبتت الحرب الروسية والأوكرانية أن لغة الحرب واستخدام السلاح لا تخدم مصالح الشعوب وأن آثارها السلبية طالت العديد من دول العالم من الناحية الاقتصادية'، فضلا عن إثبات أن الرئيس السادات هو بطل الحرب والسلام، مما جعل العديد من الطلاب والطالبات فى حيرة من مقصد السؤال وما متطلباته لعدم معرفتهم بأحداث الحرب الروسية والاوكرانية، وعدم متابعتهم لهذة الحرب، حسبما ذكر بعض الطلاب والطالبات.

امتحانات الشهادة الإعدادية ببنى سويف

أحد الطلاب: أنا معرفش الحرب دى فين أساسا

فقال محمد عبد الله، أحد طلاب الصف الثالث الإعدادي ببنى سويف، نصا: 'أنا لا أعرف حرب ولا هى فين من الأساس، والسؤال ده كتير من زمايلى مش عارفين يعنى ايه حرب روسيا وأوكرانيا، ولا بنتابعها من الأساس ولا حد من المدرسين قال عليها ولا غيره، وسؤال السادات احنا معرفناش نربط الكلام حول الحرب الروسية والاوكرانية به، غير اننا كتبنا بعض الإنجازات اللى عملها السادات وخلاص'.

احنا مش عارفين يعنى ايه حرب روسيا وأوكرانيا ولا متابعينها

وأضاف محمود حسين، أحد الطلاب، أن السؤال الثالث من امتحان الدراسات الاجتماعية لفرع التاريخ يتضمن قطعة على أحداث الحرب الروسية والاوكرانية هو أن لغة الحرب واستخدام السلاح لا تخدم مصالح الشعوب وان آثارها السلبية طالت العديد من دول العالم خاصة من الناحية الاقتصادية، ووجود سؤال يتضمن ذكر اثنين من مزايا تحقيق السلام وإنهاء الصراع العربى الإسرائيلي، فضلا عن إثبات أن الرئيس السادات هو بطل الحرب والسلام، هو سؤال من الأسئلة الغير مباشرة والتى يجد العديد من الطلاب صعوبة في فهمها وما المطلوب منها وخاصة في ظل عدم متابعة الأغلبية من الطلاب ما يدور تجاه هذه الحرب المزعومة بين روسيا وأوكرانيا.

سؤال للأحداث الجارية على الساحة السياسية الدولية

فيما قال محمد عبد الحكيم، أحد أساتذة مادة الدراسات الاجتماعية بمحافظة بنى سويف، إن السؤال الثالث المتضمنة الإشارة إلى الحرب الروسية والأوكرانية وتأثيرها على العالم، يأتى ذلك فى إطار الأحداث الجارية على الساحة السياسية الدولية.

وأضاف أن من حق طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة بنى سويف، أن يشتكون من نوعية هذة الأسئلة وذلك لأنه يتطلب طلابا متابعين للأحداث الجارية، وعلى قدر كبير من المذاكرة والفهم والوعى والذكاء لربط الأحداث ببعضها البعض، وليس الطلاب المستهترين منذ بداية العام الدراسي.

وأشار إلى أن ما يتعلق بسؤال الرئيس الراحل السادات حول الإثبات بأنه بطل الحرب والسلام فهو سؤالا سهل لأنه انتصر على اليهود وتم عقد معاهدة السلام من منطق القوة، منوها إلى أن نوعية هذة الأسئلة يجب تدريب الطلاب بكافة الوسائل والتوعية بذلك فى ظل الأحداث الجارية، مؤكدا على أن امتحانات الشهادة الإعدادية أصبحت بالقوة والذكاء ومهارة التفكير والوعى مثل امتحانات الصف الثالث الثانوي.

61 ألف طالب يؤدون إمتحانات الشهادة الإعدادية ببنى سويف 2023

وقد أدى 61 ألف من طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة بنى سويف 2023 ، اليوم السبت، ثانى أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بمادة الدراسات الاجتماعية والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

وتبلغ عدد لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية ببنى سويف 2023، 310 لجنة فرعية موزعين على مستوى إدارات التعليم بالمحافظة، على أن تختتم امتحانات الأربعاء 24 من شهر مايو الجارى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
نتنياهو: يجب علينا هزيمة حماس في رفح الفلسطينية لحماية الغرب