اعلان

بديل الأعلاف ومنافس "البرسيم".. تعرف على "البونيكام" البرازيلي

حصاد البونيكام
حصاد البونيكام

بدأ المزارعون فى مدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية بزراعة نبات 'البونيكام' ليجد اقبالا كبيرا لما به من نسبة بروتين عالية .ونبات ' البونيكام'، أحد النباتات البرازيلية والتى تستخدم كغذاء للماشية وبديلا للأعلاف ومنافس لنبات ' البرسيم'، تقبل المواشي عليه بطريقة كبيرة.

حصاد البونيكاممزراع يحصد البونيكام

قال أحمد عبد السلام مزارع، أنه أول من نفذ تجربة زراعة نبات البونيكام فى محافظة القليوبية وهو يستخدم كغذاء للمواشى وبديلا للأعلاف وهو غنى بالبروتين 24 % وزراعته بسيطة .

حصاد البونيكامنبات البونيكام

اقبال المواشي عليه

وأضاف عبدالسلام، أنه قام بوضعها للمواشى قبل زراعتها ووجد للمواشى مقبلة عليه، وبعد ذلك فكر فى زراعته وبدأ بزراعة مساحة فدان، لتكون تجربة ناجحة وجيد للتربة فهو لا يحتاج خدمة مكلفة مقارنة لباقى المحاصيل.

حصاد البونيكامحصاد البونيكام

ويحتاج الفدان لـ30 متر مكعب سماد بلدى يتم وضعه على الأرض، ويتم زراعته بشتلات، ويتم متابعته من تقليب التربة والرى، ويحصد بعد حوالى 50 يوما ويصل طوله ل180 سم.

وأشار عبدالسلام، إلى أن البونيكام نوع نبات برازيلى حصل عليه من مهندسه وشجعه على زراعته، فهو يستمر زراعة الموسم لمدة 8 سنوات، ويحصد 5 مرات سنويا بمعدل كل 60 يوما على مدار تلك الفترة، ويمر بفترة سكون شتوى فى شهرى يناير وفبراير بسبب انخفاض درجة الحرارة، ويعود للخضرة فى شهر مارس.

وأكد أنه يحصد مثل البرسيم بحشه من سطح الأرض وينمو تدريجي حتى يتم حصادة مرارا وتكرارا، ولا يحتاج سوى لكيماوى ورى وسماد عضوى.

ولفت إلى أنه يصل على الشتلات من مهندس بمحافظة البحيرة قام باستنباطه وزراعته، وينمو تدريجيا، ويقوم العمال بزراعته على مسافة من 30 : 40 % بين الشتلات.

وأكد أنه يتابع ويواكب كل ماهو جديد وتجربة للزراعات التى تساعد فى التوفير، وزيادة الدخل القومى فى التنمية الزراعية، مؤكدا على ضرورة مراجعة الصرف الزراعى لضمان جودة المحاصيل وزيادة الانتاجية .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة