اعلان

أغرب عادات الأفراح في جنوب الأقصر.. «استحمام العريس بالحناء» أشهرها

العريس
العريس

وسط تجمع الأهالى والشباب وأصدقاء العريس تجد شيئا غريبا يميز حنة العريس بإسنا جنوب الأقصر، عن باقى أفراح المحافظة والمحافظات الاخرى، ألا وهو رش العريس بالحناء بواسطة إناء أو جردل بلاستيك يحمله أصحاب العريس ومحبينه، لإستحمام العريس بالحناء، ثم رشها على جميع ملابس الشباب والرجال الموجودين فى إحياء حفل حنة العريس، مع ابتسامات فرح تغمر قلوب الحاضرين للتعبير عن فرحتهم.

العريس

أغرب عادات أهالي الأقصر

وأوضح محمد أحمد، أحد أهالي مركز إسنا، أن فرح العريس عندهم يستمر لمدة 4 أيام أو أكثر، لافتا إلى أن اليوم المميز فى الفرح هو يوم حنة العريس، الذي يكون قبل ليلة الزفاف بيوم، حيث يقوم أحد الكبار أو الشباب بتجهيز حلة كبيرة، وعجانية' إناء' فارغة ثم يضع فيها كمية من المياه ويجعلها تدفء ثم يضيف إليها حناء وليمون، ويقوم بعد ذلك بعجنها جيدا، ثم تركها حتى تبرد.

وأضاف محمد، أن يوم حنة العريس بعد صلاة العصر يتجمع الرجال والسيدات على صوت المنادي الذي يمسك بيديه ميكروفون وينادي على أهل القرية لمشاهدة حنة فلان ابن فلان، ويبدأ السيدات والفتيات يقبلن على الحناء ويحيِّين الاحتفال بالزغاريد والأغاني الصعيدية والرقص، وفى الجانب الآخر يجلس الشباب العريس على دكة من الخشب ويسكبوا عليه الحناء على جميع ملابسه بإناء، ثم بعد ذلك يقوم الشباب برش الحناء بعضهم على بعض بالجرادل البلاستيك لنشارك العريس فرحته.

وأشار ابن إسنا إلى أنهم بعد ذلك يقوموا بالرقص وزف العريس حتى غروب الشمس ثم بعد ذلك يقوموا بأخذ العريس وأخذ ملابس معه نظيفة أخذه إلى مياه الترعة أو البحر من أجل الإستحمام من الحناء وتغير الملابس، ثم إحياء ليلة الحناء بطرق آخرى تراثية وتقليدية.

وأكد أحد الأهالى أن هذه العادة تناقلها الأبناء عن الأجداد فى مدينة إسنا وبعض قراها، عبر الأجيال، حيث يمتازوا بها عن غيرهم من البلاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جووووووووووول أبو علي