اعلان

جونير سامي طفـلة بالمنيا تخترع "صوبة ذكية": تروي الزرع وتغيّر درجات الحرارة أوتوماتيكيا (صور)

 جونير
جونير

رغم صغر سنها الذي لم يتخط 11 عاما، سعت 'جونير سامي شفيق' بنت المنيا، أن تمتلك جهازا ذكيا تستطيع من خلاله أن تحافظ على نباتاتها التي تحب زراعتها، وظل الحلم يراودها حتى استطاعت مؤخرا أن تخترع صوبة زراعية تعمل بشكل أوتوماتيكي بدون تدخل بشري، وشاركت به في مسابقة المبتكر الصغير ومسابقة مناخ أفضل على مستوى الجمهورية، فضلا عن المشاركة في مسابقة الأسبوع العربي للبرمجة.

جونير سامى جونير سامى

وقالت جونير لـ'أهل مصر' إنها تعشق البحث العلمي واختراع أشياء مفيدة للبشرية وبدأت بعمل سيارة تسير بريموت كنترول وبعدها خلال أزمة فيروس كورونا قامت بعمل جهاز للتعقيم، وغيرها من الأشياء.

جونير سامى جونير سامى

«جونير سامي» تروي تفاصيل اختراع صوبة ذكية

وأضافت أنها تعشق زراعة النباتات ولكن بسبب انشغالها بالدراسة تعرضت تلك النباتات للموت لذلك فكرت في اختراع جهاز يعمل بشكل أتوماتيكي بدون تدخل بشري.

جونير سامى جونير سامى

وأوضحت: لذلك اخترعت صوبة ذكية تتحدى الظروف المناخية تعمل بشكل اتوماتيكي بدون تدخل بشري مزودة بحساس 'بامب' في حالة أن النبات يحتاج إلى مياه يتم الرى بدون تدخل بشري.

جونير سامى جونير سامى

وأضافت: طورت الجهاز بحساس للحرارة وآخر للضوء والأخير مزود بكفر في حالة احتياج النبات إلى الضوء يتم غلق الكفر بشكل أتوماتيكي بينما حساس الحرارة مزود بمروحة وموتور وباب ويعمل وفق احتياج النبات للتهوية ووفقا لعوامل الجو وبشكل أتوماتيكي وتم إضافة شاشة 'Lcd' تعطي بيانات عن كل ما يجري داخل الجهاز.

جونير سامى جونير سامى

وتابعت جونير، أن الصوبة الذكية مختلفة عن الصوبة العادية فهذه تعمل بشكل أتوماتيكي بدون تدخل بشكل عكس العادية كما أن سعرها منخفض مقارنة مع الصوبة العادية.

وأوضحت، أنها شاركت في العديد من المسابقات منها 'الأيسف' وصعدت حتى المشاركة على مستوى المحافظة ومسابقة المبتكر الصغير ومسابقة مناخ أفضل ووصلت حتى المشاركة على مستوى الجمهورية فضلا عن المشاركة في مسابقة الأسبوع العربي البرمجة.

جونير سامى جونير سامى

وقال سامي شفيق والد جونير، إنه اكتشف حب ابنته للبحث العلمي منذ نشأتها عن طريق عمل عدة أشياء منها عربية ومكنسة كهربائية حتي الوصول إلى الصوبة الزراعية، وأنه عمل على تنمية موهبتها وتوفير لها كل الدعم.

وأكد، أن المتميز في جونير إصرارها الشديد والطموح من أجل تحقيق أحلامها وأنها لم تهمل دراستها بل متفوقه فيها وتخصص وقتا من أجل اللعب وممارسة مهارات أخرى مثل العزف وغيره.

جونير سامى جونير سامى

وأكدت والدة جونير: ابنتي منذ طفولتها لديها شغف الابتكار وتسخدم أبسط الأشياء في إنتاج أشياء مفيدة للبشرية لذلك دائما نشجعها على مواصلة مشوارها كما أنها أيضا متفوقة في مشوارها الدراسي.

جونير سامى جونير سامى

جونير سامى جونير سامى

شهادات تكريم جونير شهادات تكريم جونير

شهادات تكريم جونير تكريم جونير

شهادات تكريم جونير شهادات تكريم جونير

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً