اعلان

جنون الطماطم والبصل بأسواق الأقصر يشعل غضب المواطنين: «بقينا نشتري بالواحدة»

جولة بأسواق إسنا بالأقصر
جولة بأسواق إسنا بالأقصر

واصلت الطماطم البصل حالة جنون الأسعار، في أسواق محافظة الأقصر، حيث ارتفع كيلو الطماطم، اليوم السبت، إلى 15 جنيها، كما ارتفع سعر كيلو البصل الأحمر إلى 17,5 جنيه، والأبيض إلى 25 جنيها، مما أثار غضب المواطنين ومطالبتهم بانخفاض الأسعار.

البصل

أسعار الخضروات بالأسواق

وشهدت أسعار الكوسة، والبطاطس اليوم انخفاضا، حيث يباع الكيلو ونصف بـ10 جنيهات، والباذنجان والليمون بـ5 جنيهات، والفلفل الحشو بـ7,5 جنيه، والحار بـ5 جنيهات، والبطاطا، والخيار والجزر بـ10 جنيهات، والبامية 20 جنيها، والملوخية بـ5 جنيهات، والثوم بـ30 جنيها.

كما ارتفعت أسعار الفاكهة حيث وصل كيلو التفاح المستورد، والبلح إلى 40 جنيها، بينما سجل التفاح المصري 35 جنيها، وكيلو المانجو بـ 30 جنيها، والجوافة بـ20 جنيها، والرومان بـ10 جنيهات، والعنب يتراوح سعره ما بين 15 جنيها، وحتى 30 جنيها، وتباع الكمثرى بـ25 جنيها، والموز بـ12,5 جنيه، وكوز العسل ب 8 جنيهات.

وأعربت رضا أحمد، إحدى أهالى إسنا بمحافظة الأقصر، عن غضبها الشديد من ارتفاع سعر البصل هذا العام، قائلة: 'بقينا نشتري البصل بالعدد علشان مش قادرين على سعر الكيلو اللي أصبح حاليًا أغلى من الفاكهة.. إحنا تعبنا ومش عارفين نلاقيها منين ولا منين، مش كفاية اللحمة والرز والزيت والسكر غاليين كمان حتى البصل سعره رفع'.

وأضاف حسين محمد، أحد الأهالي، أن كيلو البصل وصل سعره إلى 25 جنيهًا وأصبح فوق طاقتهم، مضيفًا: 'لو عندي فرح دلوقتي هعمل إيه هشتري كام شوال بصل، إحنا عاداتنا بندبح بقرة اتباعًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (أولِم ولو بشاه)، فلما نعمل الوليمة هشتريلها البصل بكام، كيلو البصل دلوقتي وصل لـ25 جنيه'.

من جانبه أرجع أحد التجار بالأقصر، سبب ارتفاع البصل إلى التصدير، الذي تسبب في قلة المعروض، فيما أشار آخر إلى أن سبب غلاء الطماطم يرجع إلى الأحوال الجوية التي كانت تشهدها محافظة الأقصر خلال الأيام الماضية، والتي أثرت بالسلب على محصول الطماطم لشدة الحرارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً