اعلان

محافظ مطروح يبحث تنفيذ برنامج تجريبي لتمكين الطفل

محافظ مطروح
محافظ مطروح

استقبل اللواء خالد شعيب محافظ مطروح اليوم السبت، المهندسة نفين عثمان الأمين العام لمجلس الطفولة والأمومة بحضور عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم والدكتورة رحاب، ممثل: مجلس القبائل والعائلات المصرية.

تمت مناقشة تنفيذ برنامج تجريبي بعنوان: 'تمكين الطفل المصري بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني ومنظمة اليونيسف، بهدف تعزيز السلوكيات والممارسات الإيجابية بين الاطفال بالمؤسسات التعليمية، ونشرها بين ذويهم من أجل صناعة التغيير المجتمعي، في إطار التعاون بين وزارة التربية والتعليم والمجلس القومى للطفولة والأمومة.

محافظ مطروح محافظ مطروح

تنفيذ برنامج تجريبي لتمكين الطفل المصري

ويسعى البرنامج الى تقديم منظومة متكاملة من الانشطة والفعاليات التي تستهدف المدرسين والاطفال وتويهم لتغيير السلوكيات واكتساب المهارات الحياتية وتنمية القيم وبناء شخصيات قوية ومثابرة في مواجهة الظواهر الاجتماعية الخطيرة التى تهده أمن وسلامة الطفل المصرى . كما يعمل البرنامج على بناء نسق قيمى مجتمعى يسوده المودة والاحترام والتسامح وقبول الآخر للتصدى لمظاهر العنف والتنمر والتحرش والابناء البدني والمعنوى فيأتى برنامج تمكين الطفل المصرى' للتعظيم من جهود المجلس القومى للطفولة والامومة من خلال دمجها بمبادرات منظمات المجتمع المدني، للتصدى لظواهر العنف والتنمر والسلوكيات الخاطئة. خلق بيئة مدرسية آمنة وداعمة للاطفال، والعمل على تعبئة المجتمعات المحلية لنبذ العنف وتعزيز الدمج وقبول الآخر،

حيث وجه محافظ مطروح لمديرية التربية والتعليم ومديرية الشباب والرياضة للتنسيق مع المجلس القومى للطفولة والامومة من حيث الإقامة وتوفير أماكن ورش العمل سواء بالقاعات والمدارس وتيسير كافة الإجراءات مع تلبية احتياجات ومطالب تنفيذ البرنامج مع تذليل كافة العقبات وتقديم محافظة مطروح كافة الدعم لنجاح البرنامج

وأوضحت أمين عام مجلس الطفولة اته قد تم تنفيذ البرنامج ( التجريبي ) فى الفترة من ٢١ مايو الى ٢ يونيو ٢٠٢٣ في اربع محافظات تم اختيارها بمعرفة وزارة التربية والتعليم وهى (سوهاج - الجيزة - الاسكندرية - شمال سيناء) ، من ورش عمل تدريبية : المدرسى الانشطة اللاصفية والاخصائيين الاجتماعيين بالتربية والتعليم، من خلال الاستعانة بخبراء ومستشارين تدريب فى مجال علم النفس والاجتماع بهدف ترسيخ المعرفة والمهارات حول سيكولوجية الطفل . والمشاكل السلوكية وكيفية تناولها ومعالجتها نفسيا واجتماعيا . بالاضافة الى صقل مهارات التدريب واستخدام الادلة التدريبية.

و معسكرات للاطفال : تنظيم معسكرات للاطفال فى الشريحة العمرية من (۹-۱۲) سنة ) . (١٣-١٥ سنة ) في المحافظات المستهدفة ، حيث يتم رفع وعيهم بالهوية المصرية والقيم الإيجابية . وتمكينهم من المشاركة الفعالة لقاء لاولياء الأمور عقد لقاءات مع أولياء الأمور بهدف اقامة حوار مستمر معهم حول مفاهيم التربيةالايجابية والتوعية بها.

واضافت انه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تمكين الطفل المصرى ' ، بثلاث محافظات حدودية هي : مرسى مطروح واسوان وشمال سيناء، بالتعاون مع مجلس القبائل والعائلات المصرية ( الذى تم توقيع بروتوكول تعاون معه بتاريخ ٧ يوليو ٢٠٢٣ لتنفيذ المبادرة بالمحافظات الحدودية ) . وعلى أن يتم بدء التنفيذ بمحافظة مطروح . فى الفترة من ١٤ الى ٢٤ اغسطس ٢٠٢٣. من خلال عقد ورشة لتدريب المدرسين وأخصائى الانشطة ، وتنظيم معسكر للاطفال ، على أن يتم اختتام الأنشطة يوم الخميس الموافق ٢٤ اغسطس ۲۰۲۳ بإحتفالية تقام بمدينة العلمين الجديدة تتضمن عروض للأطفال على ما تم تدريبهم عليه خلال المعسكر، بالإضافة الى أنشطة رياضية وترفيهية ، بالتعاون مع الإتحاد المصرى للإلعاب الترفيهية .

واشارت الى ان البرنامج يهدف الي 'تعزيز السلوكيات الايجابية للاطفال ..من خلال بناء قدرات اعضاء هيئة التدريس والاخصائيين في هذا المجال ،و بناء كوادر من المتطوعين من طلبة الجامعات تمكين الاطفال من مارسة السلوكيات الايجابية تجاه انفسهم واقرانهم بالمجتمع من حولهم،وتوعية اولياء الأمور فى مجال التربية الايجابية . تنمية مهارات الريادة والقيادة والابتكار من خلال،و بناء القدرات واتاحة الفرص امام الطفل المصرى في هذا المجال ،و تنفيذ برنامج 'كلنا صناع التغيير الاجتماعي الذي يهدف ايضا الى غرس قيم الانتماء والاهتمام بالمشاكل الاجتماعية، وتشجيع العمل الجماعى والمشاركة الفعالة من اجل تنمية المجتمع المحيط

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود