اعلان

واحدة من أهم منشآت الصوفية.. قصة التكية الخلوتية بمدينة فوه بكفر الشيخ

التكية الخلوتية
التكية الخلوتية

تتميز محافظة كفر الشيخ بوجود العديد والعديد من الأماكن الأثرية من مختلف العصور، والتي تنتشر بمراكز المحافظة المختلفة، وخاصة مدينة فوه التي تشتهر بالآثار الإسلامية.

وتعد مدينة فوه واحدة من أهم مدن محافظة كفر الشيخ التي لها شهرة واسعة خاصة بالآثار الإسلامية، وتحديدًا المساجد، إذ تعرف مدينة فوه بمدينة المساجد؛ لوجود أكثر من 300 مسجد بها وغيرها من الأماكن الأثرية الأخري.

التكية الخلوتية التكية الخلوتية

قصة التكية الخلوتية بمدينة فوه

وتعد التكايا من أهم المنشآت التي انتشرت بالعصر العثماني، وتعد من منشآت التصوف، إذ كان ينشأها الخليفة أو أحد الكبار بالمدينة، وكان يُجمع بها الفقراء والدراويش.

وتعتبر التكية الخلوتية واحدة من أهم الأماكن الأثرية التي تتميز بها مدينة فوه، حيث أنشئت عام 1000 هجريًا، كما تعد واحدة من أهم منشآت التصوف بمحافظة كفر الشيخ، إذ كانت مخصصة لتعبد الصوفية، كما كانت تعد مكانًا لإيواء الفقراء والغرباء وعابري السبيل.

التكية الخلوتيةالتكية الخلوتية

والتكية الخلوتية تعتبر واحدة من أهم الآثار الإسلامية بمدينة فوه بل والمحافظة بأكملها، حيث أسسها الشيخ عطية ريحان، أحد أبناء مدينة فوه، ووالده الشيخ ريحان، الذي سُمى شارع بالقاهرة على اسمه، كما دُفن الشيخ عطية ريحان فى القبة الموجودة بالتكية بمدينة فوه.

وتوجد بالتكية ساحة كبيرة خالية كانت تقام بها حلقات الذكر للدراويش، وتوجد بالتكية قبة الشيخ عطية ريحان، والتي تعلو ضريحه، وهي ذات واجهة من الطوب المنجور، وبها المدخل الرئيسي للقبة.

أما عن الواجهة الرئيسية للتكية فيوجد بها 10 نوافذ على مستويين أفقيين، وبهذه الواجهة يوجد مدخل التكية، وهو عبارة عن كتلة بارزة عن الجدار، وهو متوج بعقد ثلاثي وواجهته مزخرفة بالطوب المنجور، ويؤدى مدخل التكية إلى باحة طويلة تقسم المبنى لجزئين.

وتتكون التكية من طابقين، يوجد بالطابق الأرضي منها يمينًا ميضأة ودورة مياه، أما ع٦ك.ن الجانب الأيسر من الطابق الأرضي فيوجد به عددًا من الحجرات، كانت تستخدم لإقامة المشايخ وأتباع الطريقة الخلوتية، أما الطابق الثاني من التكية فيوجد به مصلى وحجرة لتحفيظ القرآن الكريم، كما يوجد سلم مبني من الطوب يمكن الصعود من خلاله للدور الثاني من التكية، إذ يؤدي لحجرتين كانت تُعقد بهما ندوات وحلقات للفقهاء والمشايخ.

جدير بالذكر أن التكية الخلوتية هي الوحيدة المتبقية من العصر العثماني بالوجه البحري، وكانت تلك التكية تشهد حلقات ذكر الدراويش والمتصوفة من عدة طرق كالأحمدية، والشاذلية، والدسوقية، وغيره.

التكية الخلوتيةالتكية الخلوتية

التكية الخلوتيةالتكية الخلوتية

التكية الخلوتيةالتكية الخلوتية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً