اعلان

طبع مؤلفاته على نفقته الخاصة.. «بحبح فكري» معلم كرّس حياته لكشف تاريخ الصعيد وأسراره بتأليفه 18 كتابًا بقنا

بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي
بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي

معلم ومؤرخ قنائي يبلغ من العمر 58 عامًا، كرّس حياته لكشف تاريخ الصعيد وأسراره، والبحث عن مشاهير وأعلام قنا وصعيد مصر، من خلال تأليفه 18 كتابًا على مدار 40 عامًا، طبعها على نفقته الخاصة، وذلك لحبه وعشقه لتاريخ الصعيد، إنه بحبح فكري الحباظي، ابن قرية دندرة التابعة لمركز قنا، معلم بوزارة التربية والتعليم ومؤرخ وهب نفسه لتاريخ الصعيد وتراثه الشعبي.

بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي

«بحبح» معلم قنائي يؤلف 18 كتابًا عن تاريخ الصعيد وتراثه الشعبي

بدأ 'بحبح فكري'حديثه لـ'أهل مصر' قائلًا: 'إنه بدأ حياته في الكتابة وتأليف الكتب عندما أعلن مركز شباب دندرة، وهي مسقط رأسه، عن مسابقة لكتابة بحث عن 'قنا بين الماضي والحاضر'، وهنا كانت بدايته مع الكتابة، مشيرًا إلى أن تخصصه في الكتابة عن تاريخ الصعيد وتراثه جاء عندما ذهب للمكتبات للبحث عن كتب ومصادر تتحدث عن محافظة قنا فلم يجد إلا كتابًا واحدًا للمؤرخ أحمد موسى عبدالعظيم.

بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي

وأضاف 'بحبح'، أنه منذ ذلك الوقت قرر أن يركز كتاباته في تاريخ الصعيد وتراثه وأسراره وخاصة تاريخ محافظة قنا، مشيرًا إلى أن أول أعماله كانت 'موسوعة أعلام قنا في القرن العشرين'، ثم أصدر بعد ذلك موسوعة بعنوان 'تاريخ قنا في الحياة النيابية منذ عصر إسماعيل وحتى الوقت الحاضر'، تناول فيه نواب قنا منذ أول مجلس نيابي.

بعض مؤلفات بحبح فكري

وتابع: أنه لم ينس الشهداء، فقد أصدر كتابًا بعنوان 'شهداء قنا.. بطولات وتضحيات' تناول فيه 89 شهيدًا من شهداء محافظة قنا في الحروب التي خاضتها مصر، مضيفًا أن له كتاب عن «رجال من صعيد مصر 'أعلام سوهاج'»، الذي تناول فيه عددًا من أعلام سوهاج البارزين، وكذلك كتاب عن 'نساء من صعيد مصر'، تناول فيه الشخصيات النسائية البارزة في صعيد مصر وسيرهن الذاتية، وغيرهم من الكتب.

بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي

وأردف المؤرخ القنائي، أنه من كتبه التي ألفها كتاب 'شوارع وميادين من القاهرة بأسماء عظماء الصعيد' الذي تناول فيه مشاهير الصعيد المسماه بأسمائهم شوارع وميادين في القاهرة، وأصدر أيضًا كتابًا عن 'أعلام التحطيب في صعيد مصر'، تناول فيه 100 علم من أعلام التحطيب.

بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي

وأكد 'بحبح'، أن مؤلفاته بلغت 18 كتابًا على مدار 40 عامًا طبعها على نفقته الخاصة، وذلك لحبه وعشقه لتاريخ الصعيد، مشيرًا إلى أنه تعرض لأزمات بسبب إصراره على نشر كتبه بمفرده، فكتابه الأول 'أعلام قنا' اقترض لكي يطبعه، وباع منزله ليقوم بطباعة كتابه 'نواب قنا' الذي كلّفه آنذاك 35 ألف جنيه.

بحبح فكري معلم ومؤرخ قنائي

وأشار 'ابن قنا'، إلى أنه أثناء بحثه عن الكتب والمصادر كان يقوم برحلات ميدانية إلى القرى والنجوع، لجمع المادة العلمية، والاستماع إلى الشخصيات التي لديها المعرفة وتملك المعلومات وحكاياتهم، مؤكدًا أنه كان يواجه صعوبة كبيرة أثناء التنقل داخل القرى بحثًا عن المصادر.

بعض مؤلفات بحبح فكري

وتمنى 'بحبح فكري'، أن ينال تكريمًا من قٍبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، تقديرًا له على أعماله ومؤلفاته التي بلغت 18 كتابًا عن تاريخ الصعيد وتراثه وأسراره وخاصة تاريخ محافظة قنا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي