اعلان

افتتاح موسم جني القطن في الإسماعيلية

موسم جني القنطن
موسم جني القنطن

وسط فرحة عارمة وأجواء مبهجة، انطلق رسميا موسم جنى القطن بقرية جلبانة، حيث شهدت القرية هذا العام إقبالا علي زراعة الذهب الابيض هذا العام.

شهد الاحتفال سامى بدر رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بمحافظة الاسماعيلية و نفادي محمد مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق،و محمد عبد المقصود مدير الارشاد الزراعي بالقنطرة شرق ،و السيد عطية اخصائي زراعة المحصول و ماجد حنا رئيس وحدة جلبانة ، ومهندسي الارشاد الزراعي والاحصاء ومكافحة الافات من مديرية الزراعة بالإسماعيلية موسم جنى القطن بالقنطره شرق ومشاركة المزارعين افراحهم.

موسم جني القنطن موسم جني القنطن

موسم جني القنطن في الإسماعيلية

وصرح مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق لجريدة' أهل مصر 'ان الحالة العامة للنبات جيدة خاصة المنزروعه مبكرا في أواخر شهر مارس وبانتاجية وفيرة والصنف المزروع هو جيزة 94 طويل التيلة وهو صنف ممتاز مبكر النضج، والنبات الواحد يحمل من 30 إلى 40 لوزة.

حيث وصلت نسبة التفتيح إلى 60%، مؤكدًا على أن الادارة الزراعية بالقنطرة شرق وفرت التقاوي المنتقاة وكذلك كافة أنواع المبيدات الخاصة بالمكافحة لمحصول القطن بأسعار مدعمة للمزراعين، مع وجود جهاز مكافحة القطن يوميا مع المزارعين لحل أي مشكلات قد تواجههم.

موسم جني القنطن موسم جني القنطن

طويل التيلة

وأثني الحاضرون على جودة وكمية محصول القطن صنف جيزة 94 طويل التيلة.

ونسعى حاليًا لكى يستعيد القطن المصرى جدارته بين المحاصيل الصيفية'، موضحًا أن القطن يتميز بكونه محصولًا ثلاثى الغرض يستخرج منه زيت بذرة القطن وكسب علف الحيوانات، مؤكدًا أنه محصول إستراتيجى مهم للاقتصاد المصرى ويمثل حلولًا لمشكلات كثيرة يعانى منها الاقتصاد'.

ومن جانبه أوضح أيضا محمد عبد المقصود في تصريحات خاصة لجريدة' أهل مصر ' أن يتم جني القطن علي مرحلتين المرحلة الأولي عندما تصل نسبة التفتيح إلي 60% وبعد ذلك يتم جني القطن المرحلة الثانية وذلك لضمان جودة ورتبة القطن العالية.

موسم جني القنطن موسم جني القنطن

موسم جني القنطن في القنطرة شرق

وأن محصول القطن بالقنطرة شرق مبشّر هذا الموسم، ولم تحدث به أى إخفاقات أو مشكلات وأوضح السيد عطية تم تنفيذ خطة المكافحة على أكمل وجه، وهو ما يبشر بإنتاجية عالية من محصول القطن للفدان مقارنة بالأعوام الماضية.

ولفت إن مهمة لجان المكافحة تمتد إلى ما بعد الجنى لمتابعة عمليات التخلص الآمن من مخلفات القطن.

تنفي ندوات إرشادية لمزارعي القطن

وأشار المهندس ماجد بالارشاد الزراعي أن الندوات الارشاديه لحث المزارعين ساهمت بشكل كبير في زيادة المساحة بعد تراجعها الأعوام الماضية كما ساهمت المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن فى تحقيق عائد مجزى للفلاح إلى ما يقارب من 6000 جنيه للقنطار وان إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدًا.

ومن ناحية اخري سادت اجواء من الفرحة والسعادة وجوة الفلاحين ن رجال ونساء واطفال قرية جلبانة وهو علي امل جني وجلب الخير له جدير بالذكر ان المساحة المنزرعة من محصول القطن هذا العام 1305 فدان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً