اعلان

سوق حلاوة المولد في الفيوم يواجه الركود.. والأهالي: الأسعار والمدارس السبب

حلاوة المولد النبوي بالفيوم
حلاوة المولد النبوي بالفيوم

اعتادت الأسر الفيومية كل عام على شراء حلوى المولد لأبنائهم، في هذه المناسبة الغالية على الجميع، خاصة أن عددا كبيرا من الأقباط يشارك أيضا في هذه المناسبة.

ويقول الحاج محمد، صاحب شادر بيع حلاوة المولد لـ'أهل مصر': 'ننتظر كل عام مناسبة المولد النبوي الشريف، الذي يقبل خلاله المواطنون على شراء حلوى المولد بشكل يرفع نسبة المبيعات'.

حلاوة المولد النبوي بالفيومحلاوة المولد النبوي بالفيوم

أسباب ركود في البيع والشراء لحلاوة المولد هذا العام

وأوضح أن الإقبال هذا العام ضعيف جدا، بسبب ارتفاع أسعار الخامات، وخاصة السكر، وبعض المكونات الأخرى، مثل: الحمص، والسمسم، وعسل الجلوكوز، مشيرا إلى أن تزامن موعد الاحتفال بالمولد النبوي هذا العام، مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، يعد سببا آخر مهما من أسباب تراجع الإقبال على الشراء، لارتباط الأسر بشراء مستلزمات أبنائهم المدرسية، التي ارتفعت أسعارها أيضا بشكل كبير.

حلاوة المولد النبوي بالفيومحلاوة المولد النبوي بالفيوم

أسعار حلاوة المولد

بدورها قالت شيماء حيدر، ربة منزل: 'كنا نفرح عند قدوم المولد النبوي، خاصة أن الأسعار كانت في متناول الجميع، إلا أنه بعد الأزمات الأخيرة، أصبحوا يفكرون أكثر من مرة قبل شراء علبة واحدة من حلوى المولد، التي تضاعف سعرها، حتى وصلت أقل علبة إلى نحو 400 جنيه.

حلاوة المولد النبوي بالفيومحلاوة المولد النبوي بالفيوم

ارتفاع الأسعار وشراء مستلزمات أبنائنا الطلبة

وأكد عمرو عبد السميع أحد سكان مركز طامية، أن الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى إرتفاع نسبة التضخم، تزامنا مع موسم دخول المدارس الذي يتطلب منهم؛ نفقات إضافية من شراء الكتب والكراسات ودفع المصاريف الدراسية والزي المدرسي ودروس خصوصية، جعلهم يفكرون أكثر من مرة في عملية شراء حلوى المولد، إلا أن الأمر اقتصر مع أبنائه على ضرورة جلب الحلوى حتى لا يقطعون العادة التي اعتادوا عليها، ولا يتركون ذكرى سيئة لهم، وأنهم سيقومون بشراء نوعيات محددة من الحلوى، وسيلجأون إلى الأصناف الأقل ثمنا، حتى يتمكنوا من توفير كل الالتزامات لأبنائهم.

حلاوة المولد النبوي بالفيومحلاوة المولد النبوي بالفيوم

وأشارة احمد ابو العيد موظف بمحكمة جنايات الفيوم ، إلى إنه كان يعتاد كل عام على شراء كل الأنواع من حلوى المولد من مدينة الفيوم مثل: الحمصية، والفولية، واللديدة، والفستقية، والبندقية، واللوزية، والسمسية، والملبن الملون والسادة، والمكسرات، والجوزية، بالإضافة إلى عروسة وحصان المولد النبوي، وكان ذلك يتم بعد نهاية شهر صفر من كل عام، أي قبل شهر ربيع الاول الذي يحل فيه ذكرى المولد النبوي بأيام قليلة، مشيرا إلى أنه بسبب الظروف الاقتصادية هذا العام، قام بشراء كميات صغيرة من الحلوى

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً