اعلان

في 4 نقاط.. كيف تؤهلون أبناءكم للعودة إلى المدارس؟

أرشيفية
أرشيفية

ساعات قليلة ويهل علينا العام الدراسي الجديد 2023/2024، وعودة الطلاب إلى المدارس، حيث تتساءل الأسر وأولياء الأمور عن كيفية الاستعداد للعودة إلى المدارس، خاصة الأطفال، وذلك بعد فترة الإجازة الصيفية قد يشعر الأطفال بالرهبة من العودة إلى روتين المدرسة والواجبات المدرسية.

منى شطا

كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد

وفي هذا التقرير، تكشف الأخصائية النفسية منى شطا، خبير الاستشارات الأسرية وتعديل السلوك، أهم الأشياء الواجب على الآباء القيام بها لمساعدة أطفالهم على الاستعداد للعودة إلى المدارس بشكل إيجابي، وهو ما أسمته نقاط المسئولية الأربعة للأسرة، وهي كالآتي:

1 - التحدث إلى الطفل عن مخاوفه

من المهم أن يتحدث الآباء إلى أطفالهم عن مخاوفهم المتعلقة بالعودة إلى المدرسة، وأن يعرفوا أنه من الطبيعي أن يشعر الطفل بالقلق أو التوتر، وعليه مساعدته على التعبير عن مخاوفه وتقديم الدعم له.

2- مساعدة الطفل على تنظيم وقته

من الواجب على الآباء مساعدة الأطفال على تنظيم وقتهم، ووضع جدول زمني للدراسة والواجبات المنزلية، وتوضيح أهمية النوم الكافي وممارسة الرياضة بانتظام.

3- التأكد أن الطفل يحصل على الدعم الذي يحتاجه

إذا كان الطفل يعاني من صعوبات اجتماعية أو أكاديمية، فلابد من التأكد أنه يحصل على الدعم الذي يحتاجه، لأن ذلك يساعده ذلك على التكيف مع المدرسة وتحقيق النجاح.

4- كن قدوة إيجابية

من المهم أن تكون قدوة إيجابية لطفلك، فلابد أن يكون الآباء حريصون على العمل، وأداء واجباتهم المنزلية بانتظام. سيساعد ذلك الطفل على رؤية أهمية التعليم والالتزام.

العام الدراسي الجديد

وأكدت 'شطا'، أن النقاط الأربعة التي ذكرناها هي الأساس في دعم الطفل وتهيئتة في العودة إلى الدراسة بروح إيجابية، موضحةً أن هناك بعض النصائح الإضافية التي يمكن أن تساعد الأطفال على الاستعداد للعودة إلى المدرسة، منها مساعدة الطفل على اختيار الأدوات المدرسية والملابس التي يحبها، واصطحاب الطفل إلى المدرسة في الأيام الأولى لمساعدة الطفل على التأقلم مع البيئة الجديدة، والتحدث إلى المعلم حول مخاوف الطفل، وأخيرًا مكافأة الطفل على السلوك الإيجابي والإنجازات.

WhatsApp
Telegram