اعلان

بورسعيد تستعد للمهرجان الدولي لمراقبة الطيور المهاجرة.. ومدير محمية أشتوم الجميل: نستقبل مليون طائر سنويًا

موسم هجرة الطيور فى بورسعيد
موسم هجرة الطيور فى بورسعيد

تستعد محافظة بورسعيد لانطلاق المهرجان الدولي لمراقبة وتصوير الطيور خلال شهر نوفمبر الجاري، وقال الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل، عن استعداد المحمية لاستقبال المهرجان، إن بورسعيد تستقبل نصف الطيور المهاجرة في مصر، وهي تجمعات كبيرة من طيور النوارس، والخطافان.

وأوضح الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل: قمنا بعمل أول نقطة لمشاهدة الطيور بجوار المبنى الإداري بالمحمية، ومطوية خاصة بالطيور وأنواعها، ونقوم بعمل رصد ودوريات يومية لمعرفة نوعية الطيور وأماكنها لنكتشف 'الزيادة، الاختفاء، أنواع جديدة' والتعامل مع إصابة الطيور أيضا.

رحلة الطيور المهاجرة في بورسعيد رحلة الطيور المهاجرة في بورسعيد

المهرجان الدولي لمراقبة وتصوير الطيور المهاجرة

وأضاف الدكتور حسين رشاد أن الله سبحانه وتعالى حبى مصر بأشياء جميلة منها أنه يأتى إليها مليون طائر سنويًا، على ٤ خطوط للهجرة، وبورسعيد عندها خطين كامليين للهجرة والخط الثالث 'الطيور المائية'.

حيث يأتى لبورسعيد ٢٥٠ نوعا من ٥٠٠ موجودين في مصر. ولدينا كنز بالملاحات فى شرق بورسعيد، وفى الغرب ببحيرة المنزلة، ومحمية اشتوم الجميل، لم تستفيد منه المحافظة بشكل كبير حتى الآن. وتابع رشاد ان بداية الاستفادة كان بالعام الماضي فى مهرجان بورسعيد الدولي الاول لسياحة الطيور بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، ومحافظة بورسعيد، والجمعية المصرية لمصورى الحياة البرية كان بداية الحراك، واستقبلنا ٥ الآلاف سائحا وكان اغلبها سياحة داخلية لمشاهدة ومراقبة الطيور الموجودة في بورسعيد.

إن الطيور تهاجر من أوربا لأن الطقس غير مناسب لها وخاصة عندما تزداد البرود، وبحيرة المنزلة غنية بالأسماك لذا يتجمع فيها أعداد كبيرة، حيث يوجد ببحيرة المنزلة من ٣ إلى ٤ أنواع من الطيور المهاجرة أغلبها نوارس وخطافان وأبو المغازل وتفضل المياه المالحة، وكل نوع يفضل بيئة معينة وغذاء معين.

طيور النورس أثناء تجمعها لتناول الغذاء غرب بورسعيد طيور النورس أثناء تجمعها لتناول الغذاء غرب بورسعيد

الطيور تقيم فى مصر أكثر من إقامتها بموطنها

وأشار رشاد إلى أنه يوجد طيور في كل مكان في بورسعيد ويجب استغلال ذلك سياحيا، لتشجيع السياحة، ونقوم للتسويق لها بصورة جيدة لجذب السياح، وهذه الطيور توجد بمصر من ٨ إلى ٩ أشهر في العام فهي تقيم بمصر أكثر من إقامتها في موطنها.

رحلة الطيور المهاجرة في بورسعيد رحلة الطيور المهاجرة في بورسعيد

طائر الفلامنجو

أما بالنسبة لطائر الفلامنكو فهو له طبيعة خاصة في تغذيته ولذا يفضل نزوله بالملاحات لأن نسبة الملوحة تكون أعلى من البحر والبحيرة، ويبحث عن طعام مختلف يسمى الهائمات الحيوانية (الارتنيا) والملاحة غنية بها والطحالب أيضا.

طيور البلاشون الصغير

طيور البلاشون اثناء تجمعاتها غرب بورسعيدطيور البلاشون اثناء تجمعاتها غرب بورسعيد

طيور البلاشون

رحلة صباحية للبحث عن الطعام وأخرى مسائية للنوم

تأتى طيور البلاشون الصغير لبورسعيد في الخريف وهي عائلات من الطيور تشبه 'أبو قردان' وتفضل التواجد في النباتات البرية ويتحركوا قبل المغرب لتنام في بور فؤاد، والنوع الواحد من تلك الطيور يفضل التجمع بشكل كبير في مكان واحد.

ولكل نوع من هذه الطيور قيمة اقتصادية تقدر بملايين وقيمة سياحية أكثر، فالطيور الجارحة منها الصقور، صقر شاهين يتعدى ثمنه المليون جنيها إذا كان صغيرا وقويا، ونحن نمنع صيدها، لكن هناك ناس تمتهن صيد الطيور بشكل رسمي ومرخص لها في خلال فترة موسم السمان شهري نوفمبر وأكتوبر يفردوا الشباك بشكل معين ونحن نتابعهم في ذلك.

واستطرد رشاد أنه أفضل وقت لوجود الطيور بمحافظة بورسعيد هو شهري ديسمبر وأبريل، فقد قمنا بتركيب أجهزة على ظهر بعض الطيور لتتبع حركتها، واكتشفنا أنها تنام في مدينة بورفواد وتأتي صباحا إلى الغرب للبحث عن الغذاء، فهي تقوم برحلتين، أحدهما صباحية تأتي من الشرق إلى الغرب، والأخرى مسائية بعد المغرب تذهب الطيور من الغرب للشرق للمبيت هناك، وهذا يؤكد أن بورسعيد مكان مهم الطيور سواء في الشرق أو الغرب.

استغلال سياحة الطيور اقتصاديا

وعن طبيعة استغلال الدول الأوروبية لسياحة الطيور قال رشاد بأن سياحة مشاهدة الطيور في أمريكا تساهم ب ٤٠ مليار دولار، وفي إنجلترا ٥٠٠ مليون دولار، يوجد بمصر ٣٤ موقع للطيور، بورسعيد يوجد بها موقعين، لو قمنا بالتسويق الجيد لسياحة مشاهدة الطيور وقدمنا الخدمات اللازمة لها سوف تمثل تلك السياحة مصدر دخل كبير لنا وتخلق فرص عمل كثيرة للشباب، ولكل نوع من الطيور قيمة اقتصادية تقدر بملايين وقيمة سياحية أكثر، فالطيور الجارحة منها الصقور، وصقر شاهين يتعدى ثمنه المليون جنيه، إذا كان صغيرا، وقويا، ونحن نمنع صيد تلك الطيور لكن هناك ناس تمتهن صيد الطيور بشكل رسمي ومرخص لها في خلال فترة موسم السمان شهري نوفمبر وأكتوبر يفردوا الشباك بشكل معين ونحن نتابعهم في ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر