اعلان

الخير والرزق.. محصول الكركديه يزين مزارع الأقصر في موسم حصاده

الكركديه
الكركديه

وسط الأشجار ذات الأزهار الحمراء التي زينت مزارع محافظة الأقصر، باللون العنابي والأحمر الداكن لتعلن استعدادها لموسم حصاد الخير والرزق الذي يرسم البهجة على قلوب الصغار والكبار فى موسمه وهو نبات «الكركديه».

ورصدت عدسة «أهل مصر» اليوم الخميس، فرحة الأهالي وسط مزارعهم.

المحصول

قرية الحميدات

وأوضح أحمد محمد، أحد المزارعين بقرية «الحميدات شرق» التابعة لمركز ومدينة «إسنا جنوب» محافظة الأقصر، لـ «أهل مصر»، أنهم يساعدوا الآن لجني محصول الكركديه، الذي يبدأ موسمه خلال هذه الأيام من شهر نوفمبر ويستمر حتى أوائل ديسمبر المقبل، بجمع الثمار فى الصباح الباكر بكفه اليسرى ومقص بيده اليمنى، ثم وضعه على الأرض وتقليبه جيدا ثم وضعه على عربية كارو والذهاب به إلى المنزل.

محصول الكركديه

وأضاف أحمد، أنه عندما يغادر الزرع بعد جمعه لمحصول الكركديه الذي يطلقون عليه بداخل قريتهم لفظ «قرقدان» يوصله أمام منزله ليقوم السيدات من أهل بيته وجيرانه والأطفال بتفصيصه وفصل زهرة الكركديه عن ساقها، ووضعها داخل حلة كبيرة وسط فرحة وبهجة تغمر قلوب الجميع، لافتا إلى أنه بعد ذلك يقوم بوضعه طبقات رقيقة على مناشر من الجريد ويتركه تحت أشعة الشمس حتى يستكمل جفافه، مع توزيع مقدار لكل سيدة من اللاتي ساعدن زوجته فى التفصيص.

محصول الخير والرزق

وأشار إلى أنه يعد هذا المحصول محصول الخير والرزق والبركة، لكونه غير متعب فى زراعته فضلا على أنه يكتسب حسنات بسببه حينما يعطى أهالى قريته المرضى كميات منه بدون مقابل حينما يطلبون منه، لمعالجتهم، كما أنه يساعد معه فى المصروفات بالرغم من انخفاض سعره ولكنه إذا باع منه بـ100 جنيه فى الأسبوع فأنها تساعده على المعيشة.

المنازل والمقاهي

وتابع المزارع حديثه قائلا: «كلنا بنسترزق منه ومفيش حد بيتحرم من خيره لضرورته فى كل المنازل فصاحب الضغط العالى يحتاجه وصاحب الضغط الواطي يحتاجه، والصائم يجعله مشروبا مميزا فيحتاجه فى رمضان لإن هناك أهالى لا يتنالوا المشروبات الآخرى، لذلك نجده فى بلادنا منتشر بكثرة فى جميع المنازل والمقاهي والكافيهات».

جني المحصول

وأكدت بطة أحمد، إحدى أطفال القرية ذات الـ12 عام، أنها تحرص على المشاركة فى جني المحصول لحظة حصاده مع والدها كل عام، بجنيه من الزرع وتفصيصه فى المنزل أو الزرع لفرحتها الكبيرة بيه لكونه يصبغ يدها إلى اللون الأحمر دون عملها أى مجهود شاق، كما أنها تتذوق منه هو وفي زرعها.

وأختتم الأب المزارع حديثه بقوله: «منقوع الكركديه فوائده عديدة أهمها خفض ضغط الدم وتقوية ضربات القلب وقتل الميكروبات، ومعالجة مرضى الحمى، والكركديه المغلي أيضا له فوائد لذلك انصح الجميع بتناوله والحرص على ملازمة الأهالي لمشروب الكركديه بمنازلهم».

الكركديه

الكركديه

المحصول

الفرحة

المحصول

المحصول

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً