اعلان

مزارعو اليوسفي بكفر الشيخ يصرخون من ارتفاع أسعار الأسمدة: شيكارة الكيماوي في السوق السوداء بـ 700 جنيه

مزارعو اليوسفي بكفر الشيخ
مزارعو اليوسفي بكفر الشيخ

أعرب عدد كبير من مزارعي البرتقال واليوسفي، بمحافظة كفر الشيخ، عن حزنهم الشديد بسبب عدم قدرتهم على توفير السماد الكافي لمحاصيلهم، في ظل الارتفاع الكبير في سعره بالسوق السوداء، واختفائه من الجمعيات الزراعية.

'أهل مصر' التقت عددا من مزارعي اليوسفي بمحافظة كفر الشيخ، الذين تحدثوا عن أبرز المشاكل التي يعانون منها، وأبرز مطالبهم.

مزارعو اليوسفي بكفر الشيخ مزارعو اليوسفي بكفر الشيخ

شكاوى مزارعو اليوسفي بكفر الشيخ

وقال عبد الله القاضي، صاحب مزرعة برتقال ويوسفي، بمحافظة كفر الشيخ، إن هناك ارتفاع كبير في أسعار المبيدات والأسمدة، حيث وصل سعر شيكارة الكيماوي بالسوق السوداء إلى 700 جنيه، مشيرًا إلى أن الفدان يحتاج إلى 16 شيكارة كيماوي، يتم صرف 12 شيكارة للفدان من الجمعية الزراعية، فيما يضطر المزارعين إلى شراء الكمية المتبقية من السوق السوداء بأسعار غالية.

حصاد اليوسفي بكفر الشيخ حصاد اليوسفي بكفر الشيخ

ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات أبرز المشاكل

وتابع: زراعة الفدان تكلف ما بين 30 إلى 40 ألف جنيه، والمزارع ينتظر طوال العام حتى موسم الحصاد، وفي النهاية يكون العائد غير مجدي بالنسبة له، موضحًا أن العديد من المزارعين قاموا باقتلاع شجر البرتقال واليوسفي من الأرض واستبدالها بزراعة القمح والأرز؛ لأن زراعته غير مجدية بالنسبة لهم، وأن هذا الأمر سيؤدي إلى حدوث مشكلة خاصة وأن محصول البرتقال واليوسفي يتم تصديره للخارج ويوفر عمله صعبة للدولة.

حصاد اليوسفي بكفر الشيخ حصاد اليوسفي بكفر الشيخ

ويكمل: يتم بيع الكيلو من المزرعة بـ7 جنيه التصدير و8 جنيه المحلي، وأن هذا السعر غير مناسب، وطالب بتوفير المبيدات في الجمعيات الزراعية بسعر مناسب الفلاحين.

حصاد اليوسفي بكفر الشيخ حصاد اليوسفي بكفر الشيخ

زراعة البرتقال واليوسفي غير مجدية

وقال السعيد نمير، مزارع من محافظة كفر الشيخ، إن هناك ارتفاع في أسعار الأسمدة والمبيدات، حيث يشتري المزارع المبيدات من السوق السوداء؛ لأنه لا يتم صرفها عن طريق الجمعيات الزراعية، وأن الجمعيات الزراعية تصرف عدد 12 شيكارة للفدان، وقد يكتفي بعض الفلاحين بذلك، فيما يضطر آخرون إلى شراء كميات إضافية بسعر 700 جنيه للشيكارة الواحدة.

حصاد اليوسفي بكفر الشيخ حصاد اليوسفي بكفر الشيخ

وتابع: المزارع يضع كل أمواله في محصول البرتقال واليوسفي وينتظر طوال العام حتى موعد الحصاد، والمشكلة الأساسية التي نعاني منها هي ارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة، فإذا تم توفيرها للمزارع بسعر مناسب لن يكون هناك مشكلة بالنسبة للفلاح.

حصاد اليوسفي بكفر الشيخ حصاد اليوسفي بكفر الشيخ

وقال محمد القاضي، مزارع من أبناء محافظة كفر الشيخ، أن هناك أشجار برتقال ويوسفي عمرها 50 و60 عامًا اقتلعها أصحابها من الأرض؛ لزراعة محاصيل أخرى بدلًا منها؛ لأن زراعة البرتقال واليوسفي غير مجدية، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات هو المشكلة الأساسية التي تواجه المزارع في الوقت الحالي، وأن توفيره بسعر مناسب للمزارع سيخفف عنه كثيرًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون (3-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | الغاء هدف واتكينز