اعلان

حكاية عم إبراهيم أشهر صنايعي فوانيس صاج في الفيوم

أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم
أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم

رصدت كاميرا أهل مصر، من داخل اقدم حي بمحافظة الفيوم، وتحديدا بمنطقة الروبي، بداية شارع العمود، حكاية عم إبراهيم، صاحب أشهر ورشة لتصنيع الفوانيس الصاج 'أبو شمعة'، الذي يعد أول فانوس يتم تصنيعه احتفالا بشهر رمضان المبارك، ويرجع تاريخه لقدوم الخليفة المعز لدين الله الفاطمي إلى مصر، في عام 358 هجرية.

أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم أقدم صنايعي فانوس صاج في الفيوم

الفانوس أبو شمعة أصبح بلمبة

ومن داخل ورشة الحاج إبراهيم وأولاده، التقت أهل مصر، الحاج إبراهيم أقدم صنايعي في هذه المهنة، الذي ورثها عن أبيه وجده، كما أنه يحبها كمهنة تاريخية.

أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم أقدم صناع الفانوس أبو شمعة

من فات قديمه تاه

وقال أشهر صناع الفوانيس الصاج: 'أنا في العقد السادس من عمري، وباشتغل في المهنة دي منذ أكثر من 50 عاما، حيث تعلمتها أنا وأشقائي صناعة الفانوس الصاج، الذي يحمل كل معاني الفرحة والبهجة في شهر رمضان المبارك، لأن من فات قديمه تاه'.

أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم أقدم صنايعي فوانيس بالفيوم

الخامات المستخدمة في صناعة الفانوس أبو شمعة

وأضاف الحاج إبراهيم أن الخامات المستخدمة في الصناعة الفوانيس، هي الصفيح والزجاج والقصدير الذي يستخدم في عملية اللحام، مضيفا: 'نحن حريصون على تطوير شكل الفوانيس، حريصون على الخامة والجودة، أكثر من المكاسب المادية، حفاظا على سمعة واسم العائلة، لأنها ورشة وراثية، من أجدادي لأبي، ثم لي، ومني لأولادي'.أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم أصغر صنايعي فانوس بشمعة

الفانوس أبو شمعة يدخل عصر التكنولوجيا

وتابع عم إبراهيم: 'سيطرت الفوانيس الصغيرة على الشوارع، في أثناء رمضان، لفترات طويلة، واقتصر وجود الفوانيس كبيرة الحجم على المساجد والبيوت، ومع انتشار استخدام الكهرباء، بدأت الفوانيس الكبيرة في الانتشار بالشوارع في رمضان، وبدأت في مزاحمة الزينة بين البيوت، كما بدأت تدخل في أسباب تفاخر كل مجموعة من الأطفال والشباب، بأنهم أفضل من زينوا شوارعهم استقبالا للشهر الكريم'.

أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم أقدم صنايعي صناع الفانوس أبو شمعة بالفيوم

فانوس الكابتن محمد صلاح

وأشار عم إبراهيم إلى أنه تم عمل هذا العام تصنيع فانوس للاعب المحترف في أوروبا، الكابتن محمد صلاح، مضيفا: 'عملنا السنة دي فانوس لصلاح علشان رافع راس مصر'.

وعن الأشكال الأخرى قال عم إبراهيم: 'بنعمل فوانيس على شكل القدس، والفانوس أبو ولاد، والنجمة أصعب تصميم، لأنه يستهلك ما يزيد على 66 قطعة زجاج ملون'.

أقدم صنايعي لصناعة الفانوس ابو شمعه بالفيوم عم إبراهيم

أسعار فوانيس رمضان

وأكد عم إبراهيم أن أسعار تصنيع القوانيس الصاج زادت هذا العام، بسبب ارتفاع كلفة استيراد الصفيح والقصدير.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للزمالك