اعلان

عم جمال صنايعي أراري.. أقدم منجد في الفيوم يكشف أسرار مهنة الفراعنة

أقدم منجد بلدي بالفيوم
أقدم منجد بلدي بالفيوم

التقت كاميرا أهل مصر، من داخل أقدم سوق تجاري في الفيوم، مع عم جمال، الذي يعمل في مهنة التنجيد البلدي منذ أكثر من 45 سنة.

اقدم منجداني بلدي بالفيومأقدم منجد بلدي بالفيوم

عم جمال أقدم منجد في الفيوم

وقال عم جمال لـ'أهل مصر': 'عمري 65 عاما، أعمل في مهنة التنجيد منذ 45 عاما، وهي مهنة ورثتها أبا عن جد، وأصبحت في شبابي أشهر منجد بلدي في الفيوم، بسبب اتقاني لها والموهبة التي امتلكها في هذه المهنة، الموجودة منذ أيام الفراعنة'.اقدم منجداني بلدي بالفيوماقدم منجد بلدي بالفيوم

وأضاف عم جمال: 'المنجد البلدي كان له شنة ورنة زمان، وكانت هذه المنطقة تعج بمئات المنجدين، والعاملين معهم، حتى أطلق عليها منطقة القنطرة، وكنا نعمل طوال اليوم، منذ الصباح الباكر وحتى المساء، في تجهيز مراتب العرسان، وإعادة تنجيد المراتب التالفة، وكانت تطلق الزغاريد من حولنا، دون توقف'.

اقدم منجداني بلدي بالفيومأقدم منجد بلدي بالفيوم

الفرق بين المرتبة القطن والاسفنج

وتابع: 'كان أهل العريس والعروسة يحضرون لاستلام التنجيد، وتكون هناك زفة وفرحة كبيرة بالفن الذي يقدمه المنجد، لكن الآن تحول الحال للنقيض تمامًا، منذ طرح المراتب الإسفنجية في الأسواق المصرية، التي باتت موجودة في كل البيوت، سواء بالريف أو المدن'. اقدم منجداني بلدي بالفيومأقدم منجد بلدي بالفيوم

إعادة تدوير المراتب القطن

كما أوضح أقدم منجد في الفيوم، أن متوسط عمر المرتبة الإسفنجية لا يتعدى 6 سنوات، وتتلف بعدها تمامًا، ولا يعاد تصنيعها أو استخدامها مرة ثانية، كما يحدث في القطن الذي يمتد عمر المرتبة منه إلى 25 سنة، ثم تعاد الاستفادة من القطن الموجود بها مرة أخرى.

اقدم منجداني بلدي بالفيومأقدم منجد بلدي بالفيوم

وقال عم جمال: 'التنجيد دا فن له ناسه اللى بتقدره، والتنجيد الجاهز مهما طلع عمره ما يغطي عليه، زمان كان أهل العريس بيستضيفوا المنجد عندهم أسبوعا كاملا لتنجيد جهاز العروسين، وكان فرحتهم بالتجنيد لا تقل عن ليلة الدخلة، حيث يقام احتفال بالتنجيد'.

اقدم منجداني بلدي بالفيومأقدم منجد بلدي بالفيوم

أسعار التنجيد المراتب القطن

وعن القيمة المالية التي يتقاضها من التنجيد قال عم جمال: 'أنا معروف في المنطقة كلها، اللي معاه بأخد منه، واللى حالته متعثرة بسامحه، وبفصّل المخدة بـ20 جنيها أجرة إيدي، والمرتبة بتبدأ بـ80 جنيها للفقير، و150 للغني'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً