اعلان

تعرف على أنواع التمور والزيتون السيوي بموائد إفطار رمضان بمطروح (صور)

واحة سيوة
واحة سيوة

يعد شهر رمضان عند غالبية أهالي مطروح مرتبط بمنتجات واحة سيوة، فالزيتون والتمور السيوية أحد أهم الأطعمة التي تحتل موائد الإفطار في الشهر الكريم، التي يحرص أبناء مطروح والمحافظات الأخرى على تواجدها في مائدتهم في الأيام العادية ويتزايد الطلب عليها خلال شهر رمضان.

واحة سيوةواحة سيوة

الزيتون السيوية

وتنتج صحراء مطروح، أفضل أنواع الزيتون الذي يستخدم في التخليل وصناعة زيت الزيتون، ويتمتع بقيمته الغذائية العالية وجودته التي تميزه عن نفس المنتجات في المحافظات الحدودية التي تعتمد علي الزيتون والتمور، فواحة سيوة لها شهرة عالمية في هذه المنتجات التي تقوم بتصديره للخارج.

وقال أسامة السيوي لـــ أهل مصر من أهالي واحة سيوة بأن هناك إقبالا كبيراعلي منتجات سيوة أهمها الزيتون السيوي لا سيما من قبل السائحين الأجانب والعرب والمصريين، الذي يعد من أجود أنواع الزيتون سواء في التخليل أو في إنتاج زيت الزيتون الذي يستخدم في العديد من الأكلات ويستخدم زيوت للشعر.

واحة سيوةواحة سيوة

البلح السيوى

ويعد البلح السيوي أعلى أنواع التمور قيمة صحية، ومن أكثر الأنواع المصرية استخدامًا في العديد من الصناعات المكملة، مثل المربات والعصائر وأنواع العجوة المختلفة، وهناك أيضًا شهرة أخرى للبلح والتمر السيوي لا يعرف عنها كثيرون من خارج سيوة، حيث تشتهر تمور سيوة بأسماء يعرفها أبناء الواحة فقط، وأدرجوا لها أسماء سيوية بلهجتهم الخاصة.

وأوضح محمود رشدي تاجر لمنتجات واحة سيوة أن هناك أنواعا عديدة للزيتون وأشهر أنواع الزيتون المخلل هو الزيتون العزيزي الأخضر والأسمر ويطلق عليه في سيوة اسم الزيتون الحامض والزيتون التفاحي وهناك زيتون كلاماتا أو دولسي ومنه عدة أنواع مختلفة من حيث الحجم واللون والمذاق.

واحة سيوةواحة سيوة

زيت الزيتون

وأضافت سحرعزام من سكان مطروح أن أسعار الزيتون لم تزيد بالارتفاعات الكبيرة مع الأسعار الحالية أنما يتم عمل تخفيض في أسعار الزيتون، من خلال مبادرات من المحل بمناسبة شهر رمضان المعظم، مضيفا أن مرسى مطروح تمتاز بإنتاج الزيتون الذي يستخدم في العصر لإنتاج زيت الزيتون بينما تمتاز واحة سيوة بإنتاج الزيتون الذي يستخدم في التخليل والعصر.

وأشارت إلى أن هناك إقبالا كبيرا من أهالي مطروح وزوارها لشراء الزيتون نظرا إلى ارتباط الزيتون بشهر رمضان كأفضل أنواع المخللات خلال الشهر الكريم، بالإضافة إلى معرفة كثير من فوائده الكبيرة كقيمة غذائية عالية، فمحصول الزيتون أحد أهم الزراعات التي تشتهر بها محافظة مطروح وينتشر في معظم مدنها.

واحة سيوةواحة سيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً