اعلان

«اللي عايزة جوزها مايتجوزش عليها تدق مسمسار».. حكاية الشجرة المبروكة في قنا: الناس بتجيلها من كل مكان

مقام وشجرة الشيخ سليمان
مقام وشجرة الشيخ سليمان

في وسط مقابر مدينة قنا، وعلى بعد أمتار من مسجد عبد الرحيم القنائي، يوجد مقام وشجرة الشيخ سليمان، الذي يعتبره الأهالي من أولياء الله الصالحين، حيث تُمارس في هذا المكان طقوس غريبة للعرسان أو رد المظالم، وذلك من خلال الدوران حول الشجرة أو دق مسامير بفروعها.

شجرة ومقام الشيخ سليمان

حكاية مقام وشجرة الشيخ سليمان في قنا

وتعد الشجرة المباركة قبلة النساء الباحثات عن الإنجاب أو الزواج، والعرائس المقبلات على الزواج، والأشخاص الذين تعرضوا للظلم، للتبرك بها من خلال ممارسة طقوس غريبة كالدوران حول الشجرة 7 مرات، ودق المسامير بفروعها، اعتقادًا منهم أنها تمنع الزوجة الثانية 'الضرة'، وترد المظالم، كنوع من الموروثات الشعبية.

مسامير بشجرة الشيخ سليمان

ويُقبل العرسان على مقام الشيخ سليمان والشجرة المباركة، وهي شجرة غريبة لها فروع عديدة وملتفة، وبها آلاف المسامير الموضوعة في فروعها من جميع الجوانب، وأسفلها قبة خضراء مستطيلة الشكل على هيئة قبر، وهو مقام الشيخ سليمان، حيث يقوم العرسان بالدوران حول الشجرة 7 مرات، فيما تقوم العروس بدق مسمار في أحد فروعها، حتى تمنع زوجها من الزواج عليها في المستقبل، حسب معتقداتهم.

شجرة ومقام الشيخ سليمان

لم تكن زيارة مقام الشيخ سليمان وشجرته قاصرة فقط على العرسان، فهناك سيدات تأتين لزيارته اعتقادًا منهن في بركة الشيخ في الشفاء من العقم، أو رد المظالم أو حل مشكلة العنوسة، وكذلك علاج الأطفال من الخضة.

شجرة الشيخ سليمان

وقال حمدي عباس، أحد المترددين على مقام وشجرة الشيخ سليمان، لـ'أهل مصر'، إن الشيخ سليمان هو أحد الأولياء الصالحين الذي قضى حياته زاهدًا في الدنيا، مضيفًا أن الشجرة قديمة جدًا، ولها أفرع ملتوية وملتفة ومترامية في محيط المكان كله حول مقام الشيخ سليمان.

مسامير بشجرة الشيخ سليمان

وأضاف 'عباس'، أن مقام وشجرة الشيخ سليمان هي قبلة الأهالي للتبرك بالشيخ المبارك، ونقصد العرسان في ليلة الحناء للزيارة والتبرك بأن يبارك الله ذلك الزواج، مشيرًا إلى أن العرسان كانوا يقومون بالدوران حول الشجرة، وتقوم العروس بدق مسمار في أحد فروعها، حتى تمنع زوجها من الزواج عليها في المستقبل، ولكن هذا الأمر لم يعد موجودًا في الوقت الحالي.

شجرة ومقام الشيخ سليمان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: إجلاء 100 ألف من رفح الفلسطينية ضمن عملية محدودة النطاق