اعلان

إزاي تصلح الجواكت الجلد القديمه؟.. أقدم صنايعي في الفيوم يحل اللغز

اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم
اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم

يبحث الكثير من أهالي الفيوم عن ورش لتدوير الجواكت والملابس الجلدية، بعد ارتفاع أسعار الملابس، في ظل غلاء المعيشة، والحالة الاقتصادية التي تمر بها البلد.

أقدم ورشة لتصليح الجواكت الجلدية

تجولت كاميرا أهل مصر، في منطقة درب حرازة، وخاصة شارع العطارين، التي توجد بها كل الورش الخاصة بإعادة الحياة للمستلزمات المنزلية من تصليح الأواني، ورفي الملابس القطنية، حتى تصليح الملابس الجلدية بالفيوم.

اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيومأقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم

ورصدت كاميرا أهل مصر، ورشة بسيطة تحيطها المنتجات الجلدية القديمة بمختلف أحجامها، ويجلس داخلها رجل يدعى «عم عبد الستار»، وهو كهل تجاوز الخمسين.اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيومأقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم

ويقول عم عبد الستار: 'ورثت هذه المهنة أبا عن جد، ومنذ أكثر من 40 عاما، وأنا أعمل في تصليح الملابس الجلدية وإعادة للاستعمال مرة أخرى'.

أزمة تقشير المنتجات الجلدية

وأوضح أن أكثر من 95% من المنتجات الجلدية تعاني التقشير، بعد سنوات من الاستخدام، لافتا إلى أن هذه أكبر مشكلة تأتي إليه بسببها الملابس الجلدية القديمة.

اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيومأقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم

غلاء المعيشة

ويضيف أشهر صنايعي تصليح جلود: 'ازدهرت المهنة خلال هذا العام، بعد ارتفاع أسعار الملابس الجلدية، مما دفع الكثيرين لإخراج الملابس الجلدية المركونة لديهم، والسعي لتصليح، لذا أصبحت الورشة مكتظة بالجواكت والبلاطي الجلدية لإصلاحها.عودة مهنة تصليح الجواكت للحياة مرة أخرى

وأشار الحاج عبد الستار، إلى أن أسعار التصليح تبدأ من 100 جنيه، وأن كلفة الصيانة تختلف من منتج لآخر، وأشار إلى جاكت في يده يعاني من التقشير في منطقة صغيرة، وقال: «دا مثلا بنفك منطقة الصدر ونركب جلد جديد بدل المقشر، ونعيد الخياطة من جديد، مع إعادة تلميعه، ليعود الجاكت لشكله، ويتكلف كل ذلك 150جنيها فقط'.

اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيومأقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم

نصائح مهمة

ونصح عبد الستار مستخدمي هذه الجواكت قائلا: 'كل اللى عنده جاكت جلد ولسة مطلعة علشان يلبسه يا ريت ميديلوش وش، غير بالمواد المخصصة للجلد، لأن في ناس بتنصح ودي مش نصيحة بتلميعه، بمواد خاصة بالخشب، ودي بعد شهرين بتقطم الجلد، بأنك كدا بتستخدم حاجة غير مخصصة للجلد'.

واستكمل: 'لما تيجي تشيل الجاكت بتاعك بعد فصل الشتاء خزنه في مكان فيه تهوية كويسة، عشان يفضل معاك بكفاءته، والجلد الطبيعي تعرف تفرقه عن الصناعي بالخامة والبطانة بتاعته، وكمان في ناس بتختبر الجلد بالنار الطبيعي، مش بيتحرق بسهولة بعكس الصناعي'.

اقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيومأقدم صنايعي لتصليح الجواكت الجلدية بالفيوم

طريقة تنظيف الملابس الجلدية

غمس قطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر في ماء دافئ، يحتوي على صابون الجلسرين، ثم مسح الملابس الجلدية التالفة بحركة دائرية ثابتة، ثم تُشطف الملابس وتكرر العملية، مع التأكد من إزالة جميع الصابون من الجلد، ويترك الجلد ليجف في هواء جاف، مع تجنب استخدام الهواء الساخن أو المجفف، أو غيرها من مصادر الحرارة.

علاج تشققات الجلد

وأكد أشهر صانعي لتصليح الجلود أفضل علاج لتشققات الجواكت الجلدية ضع كمية صغيرة من الخل، على الجزء المتشقق باستخدام قطعة قماش صغيرة، دعيها تجف، ثم استخدمي ملمع الأحذية الشفاف على المنطقة المراد معالجتها، يساعد ذلك على إخفاء التشققات ومنعها من الانتشار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً