اعلان

مواصلة إحياء الليالي الرمضانية بساحة أبو الحجاج بالأقصر بالربابة والغناء

الفاعلية
الفاعلية

واصل قصر ثقافة الأقصر أعماله في إحياء الليالي الرمضانية بساحة أبو الحجاج الأقصري، بالدف والغناء ولعب التحطيب على الربابة، وسط حشد جماهيري، لإدخال البهجة والسرور على المواطنين.

الحضور

وشهدت ساحة أبو الحجاج بمحافظة الأقصر، لليوم السابع احتفالات ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المركزي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ بالمحافظات، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وفي مقهى يحيى الطاهر عبد الله، تحدث الشاعر محمود مرعي في برنامج عطر الأحباب عن الشاعر مأمون الحجاجي مشيرا أنه أحد أهم شعراء العامية المصرية، وأنه كان يكتب شعر الفصحى بأنواعه العمودي والتفعيلة، كما كتب في فن الواو والنميم والموال وكتب القصة القصيرة، وكتب أيضا في المسرح والرواية والمقال النقدي.

نادي أدب الأقصر

وأضاف أن الحجاجي كان له دور بارز في الحياة الثقافية المصرية وفي المشاركة الفعالة من خلال الندوات والمؤتمرات، وتقلد رئاسة نادي الأدب المركزي بالمحافظة وكذلك نادي أدب الأقصر، وعرض 'مرعي' عددا من الأعمال الأدبية للأديب الراحل، كما تحدث عن الجوائز التي نالها حتى رحيله عام 2015.

فعاليات ساحة أبو الحجاج

وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، عددا من الفعاليات المتنوعة المقدمة للأطفال منها ورشة حكي بعنوان 'مكارم الأخلاق' سردتها عواطف مصطفى، بجانب عرض مسرح عرائس لقصة موسى عليه السلام للفنان محمود النجار وسماح مصطفى، كما أعد دوريا ثقافيا للأطفال وأسئلة في المعلومات العامة أدارته إيمان صلاح، ونفذت ورشة قص ولصق بالفوم الجليتر على ورق الناصيبيان.

فرقة ملوي للفنون الشعبية

ووسط تفاعل كبير قدمت فرقة ملوي للفنون الشعبية بقيادة محمد شحاتة عددا من الرقصات الشعبية منها 'الدفوف، التحطيب، أمانة يا مراكبى، يا بنت يا ملاية، السحجة'، بالإضافة إلى عرض إنشاد ديني للمنشد الشيخ ناصر الأنصاري تضمن 'يا جمال النبي، مديح رسول الله'، بالإضافة إلى عرض فني لفرقة الأقصر للموسيقى العربية بقيادة الفنان أشرف شبيب وقدمت عددا من الأغاني منها 'اياك نعبد ما حيينا، القلب يعشق'.

يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة، تنظم برنامجًا يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي 'ليالي رمضان الثقافية والفنية'، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء