اعلان

«العصيدة والعيش المقطع».. أكلات بدوية في أول أيام عيد الفطر بمطروح

محافظة مطروح
محافظة مطروح

ساعات قليلة ويهل علينا عيد الفطر المبارك وتختلف العادات والتقاليد بمطروح عن مكان آخر على أرض مصر ولكن تبقى قبائل الصحراء الغربية متفردة عن غيرها في التقاليد خلال العيد، فاحتفالات عيد الفطر عند بدو مطروح تبدأ منذ الفجر، حيث تستيقظ الأسرة بالكامل ويتناولون التمر كسنة قبل الذهاب للصلاة.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

القبائل البدوية

ويروي إدريس العجمي لـــ 'أهل مصر' من مطروح أن عيد الفطر لدى القبائل البدوية لها بهجة خاصة بداية من الأطفال على والديهم ويقبلون أيديهما ورأسيهما ويخرجون جميعا بعد ارتداء الجميع ملابس العيد لأداء صلاة العيد وبعدها يعودون للمنزل ويستعدون لاستقبال أي زائر بتجهيز 'صينية' مجهزة عليها السوداني والحلبة المنبتة والترمس والبلح والحلوى.

بالإضافة إلى كعك العيد الذي يعود حديث العهد على المائدة البدوية، حيث كانوا يكتفون بتناول الأكلات البدوية المميزة في الأجيال الجديدة تختلف من غيرها من الأجيال.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

العصيدة والعيش المقطع

ويكمل حديثه العجمي أن العصيدة تعد الوجبة الرئيسية في إفطار غالبية البدو، فالعصيدة عبارة عن دقيق يخلط بالماء المغلي كعجينة بلح الشام ويقلب قليلا على النار ثم يوضع في إناء ويخلط بالمكسرات ويوضع في وسطه العصيدة سمن وعسل أسود أو عسل البلح ويقدم فور طهيه.

وأما العيش المقطع فهو عبارة عن دقيق معجون بماء وملح ثم يقطع ويفرد بالنشابة ويطبق ويرش بين كل طبقة وطبقة كثير من الدقيق ثم يقطع بالسكين ويكون في رفع المخروطة، لذا فهم يسمونه عيشا مقطعا أو عيش 'ضرايب' ويتم طبخه على الحليب ويقدم معه العسل الأسود أو 'رُب' وهو عسل التمر وسمن.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

الحنة في العيد

ويضيف ابن مطروح إدريس أن الحنة تعد من العادات الأصيلة لبدو من الرجال والسيدات مطروح، فالكل 'يتحنى' البنات الصغار والشبان وكبار السن، لكن تختلف طريقة الحنة من واحدة للأخرى، فللبنات الصغار والشابات تكون الحنة عبارة عن رسم، أما كبار السن فيتحنون دون رسومات وتكون الحنة قبل الوقفة بيوم.

وتبدأ الاستعدادات للعيد في نهاية شهر رمضان بشراء الملابس الجديدة، فالرجال يشترون الثوب والسروال الخاص بهم وهو العادات والتقاليد لهم، بالإضافة إلى 'السدرية' و'الصمادة' عند كبار السن، أما السيدات فيشترون الجلباب المنزلي، والأطفال يشترون الملابس العادية الموجودة بالسوق.

محافظة مطروحمحافظة مطروح

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء