اعلان

«الترامسة» تحتفل بمولد «حسن أبو عامر» في قنا

جانب من لعبة التحطيب
جانب من لعبة التحطيب

احتفلت قرية الترامسة بمحافظة قنا، اليوم الجمعة، بالليلة الختامية لـ مولد الشيخ حسن أبو عامر، الملقب بـ «سلطان الصعيد»، من خلال العديد من المظاهر أبرزها «التحطيب» و«المرماح» الذي يُقام في ساحات واسعة يتنافس فيها الخيالة والفرسان فيما بينهم، وهي عادة صعيدية أصيلة توارثها أبناء قنا عبر العصور في الموالد.

جانب من المرماح

المرماح

ويُعدّ «المرماح» من أبرز مظاهر الاحتفال بمولد الشيخ حسن أبو عامر بقرية الترامسة في قنا، حيث يُقيم الفرسان والخيالة 'المرماح'، فيخرج الفرسان على ظهر خيولهم قاصدين الساحات الكبيرة التي تم تخصيصها لإقامة الاحتفال، لاستعراض مهاراتهم في ركوب الخيل على أنغام المزمار البلدي، والذي يشارك فيه فرسان من محافظة قنا والمحافظات الأخرى.

«الترامسة» تحتفل بمولد «حسن أبو عامر» في قنا

ويبدأ المرماح عقب صلاة العصر مع أنغام المزمار والطبل البلدي، لتحفيز وتشجيع الفرسان والخيول، وينزل الفرسان إلى ساحة المرماح لاستعراض مهاراتهم في ركوب الخيل، وتنفيذ بعض الفقرات كالتربيعة والمشوار واستعراض الخيل في حلقات دائرية والرقص بالخيول المدربة على المزمار الصعيدي.

التحطيب

ومن أبرز مظاهر الاحتفال أيضًا داخل المولد، لعبة «التحطيب» التي يتنافس فيها محبو العصا وسط حلقة كبيرة من الأهالي على أنغام المزمار البلدي، في أجواء من الحماس والبهجة والسعادة، لاستعراض مهاراتهم في لعب العصا وفقًا لقواعد وأصول توارثوها عن أجدادهم عبر العصور.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الاستعلام عن نتيجة أولى ثانوي بالجيزة.. رابط مباشر